الواجهة الرئيسيةشؤون عربية

بيريز الطرابلسي: الجالية اليهودية تدعم إجراءات قيس سعيد

الناطق الرسمي باسم اليهود التوانسة لـ"كيوبوست": قرار التطبيع بيد الدولة.. ولا نخشى على الحريات الدينية في تونس

تونس- وفاء دعاسة

تحدَّث بيريز الطرابلسي، رئيس جمعية معبد الغريبة والناطق الرسمي عن الجالية اليهودية بتونس، عن موقفه من الإجراءات الاستثنائية التي أقرها الرئيس التونسي قيس سعيد، ووضع الجالية اليهودية في تونس وممتلكاتها المتنازع عنها.

وأكد الطرابلسي، في مقابلة خاصة مع “كيوبوست”، أن يهود تونس يؤيدون القرارات والإجراءات الاستثنائية التي أعلنها رئيس الجمهورية قيس سعيد، منذ 25 يوليو الماضي، مشيراً إلى أنهم لا يعتبرون هذه الإجراءات انقلاباً على الدستور.

اقرأ أيضاً: متى ينال اللاجئون اليهود من الدول العربية العدالة التي يستحقونها؟

وأضاف الطرابلسي: “نحن نساند دائماً رئيس الدولة في كل خياراته ولا نعارضه ونتمنى له النجاح في حملته، وندعوه إلى الكثير من العمل؛ لأن الوضع الراهن يقتضي ذلك”.

كما أشار إلى أن يهود تونس يتخذون نفس المسافة من جميع الرؤساء الذين تعاقبوا على الحكم ويدعمونهم.

بيريز الطرابلسي يستقبل قيس سعيد في جربة- (مواقع التواصل الاجتماعي)

وعن إمكانية أن تتوجه تونس نحو التطبيع مثل المغرب، قال الطرابلسي إن الاختيار والقرار في الأول والأخير يعود إلى الدولة التونسية ومؤسساتها، لافتاً إلى أنهم كيهود يحترمون قرارات الدولة في هذه المسألة وسينفذون كل ما يتم إقراره.

حريات دينية

وأكد الطرابلسي أنه لا خوف على الحريات في تونس، نافياً ما يتم ترويجه عن التضييق على الحقوق والحريات؛ خصوصاً الأقليات، وهم كيهود لا يرون أي تهديدات لسلامتهم أو حرياتهم.

معبد الغريبة بجربة- (وكالات)

وكشف الناطق الرسمي للجالية اليهودية في تونس أن عقارات وممتلكات مهمة لليهود في العاصمة التونسية تم التفريط فيها، موضحاً أنه بين 70 و80 في المئة من اليهود فرَّطوا في ممتلكاتهم في العاصمة دون أن يعرفوا مصيرها، عندما اضطر العديد منهم، إثر تركيز منظومة “التعاضد” في السبعينيات، إلى الهجرة خارج البلاد التونسية للعمل، فهجروا منازلهم ومحلاتهم التجارية وأهملوها.

اقرأ أيضاً: عصابات تجارة الآثار تعبث بالتراث اليهودي في تونس

وأشار إلى أن هناك مَن توفي منهم وليس له أبناء؛ خصوصاً أنه لم يكن هناك ممثل لليهود في تونس؛ بسبب وفاة الأعضاء المشرفين على اليهود فيها.

ونفى بيريز الطرابلسي ما يروَّج بأنه تم الاستيلاء على هذه الممتلكات من قِبل الدولة أو المواطنين، داعياً في المقابل إلى ضرورة استعادة ممتلكات اليهود في العاصمة التونسية التي خسروها في السنوات الماضية. 

اتبعنا على تويتر من هنا

تعليقات عبر الفيس بوك

التعليقات

وفاء دعاسة

كاتبة صحفية تونسية

مقالات ذات صلة