ثقافة ومعرفةصحة

بلسان ألماني: آلام الظهر وعلاجه

3 أسباب عصرية لآلام الظهر

“درهم وقاية خير من قنطار علاج” مقولة رددناها كثيرًا منذ أن نقشتها ألسنة أهالينا في أذهاننا منذ الطفولة، ولا ندري حقًا إن عملنا بها أم لا، إلا أنها مقولة مهمة يجدر التذكير بها علنًا لنتفادى وفي هذا الوقت تحديدًا، أمراض العصر الكثيرة، والتي من بينها آلام الظهر.

وعلى الرغم من أن موقع “ويب طيب” لم يعتبر آلام الظهر من الأمراض القائمة بحد ذاتها، على اعتبار أنها من الأعراض المرافقة لبعض الحالات المرضية، إلا أن الكثيرين اليوم تهاجمهم آلام الظهر أثناء عملهم الشاق في ورش العمل أو خلف شاشات الحاسوب، والعديد من الحالات الأخرى.

وفي أحدث دراسة طبية أفادت مجلة “فرويندين” الألمانية بأن آلام الظهر قد ترجع للجلوس الخاطئ والتوتر النفسي وقلة الحركة. واقترحت الدراسة عدة خطوات لعلاج تلك الآلام، وعددًا من النصائح العملية بشأن التعامل مع مسبباتها؛ من قبيل كيفية الجلوس وسبل معالجة التوتر النفسي وبعد الممارسات الرياضية للتخلص من الشد العضلي.

إطالة الجلوس

وبما أن الموظفين الذين يعملون في مكاتبهم يقضون فترات طويلة في الجلوس وبظهر متصلب ومنحني، فإن هذا يؤدي إلى الإصابة بالشد العضلي، الذي يعد السبب الأكثر شيوعًا لآلام الظهر.

وأوضحت “فرويندين” أنه من أجل العلاج ينبغي أن يكون الجزء العلوي من الجسم في وضع عامودي دائمًا، مع سحب الكتفين بعض الشيء للخلف، والذقن إلى الحلق لإطالة العنق، مع مراعاة تغيير وضعية الجلوس كل 20 دقيقة لتخفيف العبء عن العضلات وممارسة تمارين الاسترخاء باستمرار.

 التوتر النفسي

يتسبب التوتر النفسي الناجم عن الضغوط الحياتية والوظيفية الذي لا يقف تأثيره على الحالة النفسية فقط، وإنما يتعدى إلى الحالة الجسمانية أيضًا، والتي تظهر على سبيل المثال في صورة آلام بالظهر، فعندما تتعرض العضلات للشد، ولا يعقب ذلك استرخاء لها، فإنها تبدأ في التصلب، ما يترتب عليه الشعور بالألم.

وتفاديًا لذلك تضيف المجلة “أن هناك الكثير من الأسلحة لمحاربة التوتر النفسي، منها إدارة الوقت وممارسة الرياضة واسترخاء العضلات التدريجي أو تمارين التنفس”.

الخمول

بدورها، تتسبب قلة الحركة أو الخمول في تعبير آخر، في إضعاف العضلات، مما يؤدي بدوره إلى آلام الظهر. وبخلاف ذلك تتحمل العضلات القوية الشد العضلي، لذا ينبغي المواظبة على الحركة للتخلص من الشد العضلي. ومن الألعاب الرياضية المفيدة لعضلات الظهر ركوب الدراجات الهوائية والتجديف والمشي باستخدام العصي.

مع تمنياتنا لك بالصحة والسلامة، هل واجهتك واحدة من هذه الأسباب… وهل باستطاعتك الالتزام بالنصائح للتغلب عليها؟

تعليقات عبر الفيس بوك

التعليقات