الواجهة الرئيسيةترجماتثقافة ومعرفةشؤون دولية

الولايات المتحدة خسرت معركة الذكاء الاصطناعي مع الصين

كيوبوست- ترجمات

نشرت صحيفة “الفاينانشال تايمز” مقالاً بقلم كاترينا مانسون، تناقش فيه السباق التكنولوجي بين الولايات المتحدة والصين. جاء المقال في أعقاب استقالة المسؤول الأول عن البرمجيات في البنتاغون نيكولاس تشايلان، وتصريحه بأنه استقال لأنه لا يستطيع الوقوف ومشاهدة الصين تتفوق على أمريكا. وفي أول لقاء له منذ استقالته قال تشايلان للصحيفة إن فشل الولايات المتحدة في الاستجابة للتهديدات السيبرانية الصينية يعرض مستقبل أطفاله للخطر. وقال: “لن تكون لدينا فرصة في أية مواجهة قد تقع بعد 15- 20 عاماً، لقد انتهى الأمر برأيي”.

وتشير مانسون إلى أن تشايلان يؤكد أن التقدم التكنولوجي الذي تحققه الصين في مجال الذكاء الاصطناعي يؤهلها للهيمنة على مستقبل العالم والسيطرة على كل شيء؛ من الإعلام إلى الجغرافيا السياسية. وهو يرى أن الدفاعات الإلكترونية في بعض الدوائر الأمريكية لا تزال في مستوى رياض الأطفال. ويلقي باللوم على امتناع “جوجل” عن التعاون مع وزارة الدفاع في مجال الذكاء الاصطناعي، بينما الشركات الصينية ملزمة بالعمل مع الحكومة وتقوم باستثمارات ضخمة في هذا المجال دون اعتبار للضوابط الأخلاقية. ومع أن الولايات المتحدة تنفق ثلاثة أضعاف ما تنفقه الصين؛ فإن البيروقراطية والإفراط في التنظيم وارتفاع التكاليف تعيق عمل البنتاغون.

اقرأ أيضاً: البروفيسور إريك تشينغ: الإمارات جعلت من الذكاء الاصطناعي أولوية وطنية

وجاءت تعليقات تشايلان بعد أن حذرت لجنة الأمن القومي الأمريكية التابعة للكونغرس من أن الصين يمكن أن تتفوق على الولايات المتحدة في مجال الذكاء الاصطناعي خلال العقد المقبل، وبعد تصريح لوزير الدفاع الأمريكي بأن “وزارته بحاجة ماسة إلى تطوير الذكاء الاصطناعي”.

تركيز الصين على تطوير الذكاء الاصطناعي يهدد قيادة الولايات المتحدة العالمية لهذا المجال- “تيكنود”

قال متحدث باسم القوات الجوية الأمريكية، إن قائد القوات الجوية ناقش مع تشايلان توصياته لتطوير برامج القوات الجوية المستقبلية وشكره على مساهماته.

وكان تشايلان قد أعلن استقالته في رسالة لاذعة، أشار فيها إلى نقص الخبرة عند المسؤولين العسكريين الذين يتم تكليفهم بالمبادرات الإلكترونية، وشجب فيها تقاعس البنتاغون وغياب التمويل. وقال: “نحن ننشئ البنية التحتية المناسبة للفشل؛ لا يمكن أن نضع طياراً في قمرة القيادة دون تدريب مكثف، فلماذا نتوقع من شخص لا خبرة له بتكنولوجيا المعلومات أن ينجح؟ لقد أضعنا الوقت في البيروقراطية بينما كان خصومنا يتقدمون إلى الأمام”.

اقرأ أيضاً: هكذا سيغير الذكاء الاصطناعي مستقبل البشرية

وقال تشايلان، الذي حصل على الجنسية الأمريكية عام 2016، وعمل في قيادة جهود الأمن السيبراني في وزارة الأمن الداخلي قبل انضمامه إلى البنتاغون، إنه كان قوة مستقطبة في وزارة الدفاع، وإنه حذر مسؤولين كباراً فيها؛ ولكنهم ارتأوا أن يبقوا تحذيراته “ضمن العائلة”. وأضاف أنه بدأ يشعر بالضياع؛ لأنه أضاع ثلاث سنوات قضاها في إصلاح بعض الأمور الأساسية بدلاً من الابتكار.

المصدر: فاينانشال تايمز

اتبعنا على تويتر من هنا

تعليقات عبر الفيس بوك

التعليقات

مقالات ذات صلة