الواجهة الرئيسيةترجماتشؤون دوليةفيديو غراف

الوثائقي الفرنسي “طارق رمضان.. شيطان في جسد”.. كامل ومترجم للعربية

ترجمات-كيوبوست

أثار وثائقي “شيطان في جسد”، الذي أذاعته قناة “فرانس2” مؤخرًا -وترجمه موقع “كيوبوست” للعربية- جدلًا واسعًا، حيث يتناول الوثائقي الفرنسي الجانب الخفي من حياة حفيد حسن البنا.. الداعية الإخواني السويسري الشهير “طارق رمضان”، ويعرض قصص ضحاياه من الفتيات والسيدات اللائي اتهمنه بالاغتصاب وممارسة العنف ضدهن، ومن ضمن هؤلاء السيدات اللائي يستضيفهن الفيلم “هند العياري”، اول من اتهمنه بالاغتصاب، حيث قدمت بلاغًا ضده في أكتوبر 2017، بعد تأثرها بحركة “مي تو” التي شجعت عديد من النساء على عدم الصمت إزاء ما يتعرضن له من عمليات تحرش واغتصاب واستغلال. بعدها بشهر، قدمت سيدة أخرى -رفضت ذكر إسمها- بلاغًا ضده بالاغتصاب واستغلال إعاقتها البدنية وعدم قدرتها على الدفاع عن نفسها في مواجهة عنفه.

في فبراير 2018 تم وضع رمضان قيد التوقيف الاحتياطي، حيث أنكر التهم الموجهة إليه، قبل أن يعود في أكتوبر من العام نفسه ليعترف بإقامته علاقات جنسية معهن، مؤكدًا أنها كانت بالتراضي، حتى حصل في نوفمبر على إفراج مشروط بكفالة مالية قيمتها 300 ألف يورو، مع شرط تسليم جواز سفره للسلطات الفرنسية، ومطالبته بعدم مغادرة البلاد.
 استطاع طارق رمضان ترسيخ صورته في الغرب بوصفه الداعية الإسلامي العصري المنفتح على الغرب بثقافاته المختلفة والمتنوعة، ساعده في ذلك ما أكده جميع من تعاملوا معه من كونه يتحلى بذكاء مميز وكاريزما دفعت الجماهير إلى الوثوق به وبالصورة التي رسمها هو بنفسه عن نفسه.
 يتناول الفيلم الأساليب التي كان يخدع بها ضحاياه ويستدرجهن ليكتشفن بعد ذلك ازدواجية الشخصية التي كان يعاني منها رمضان، فهو في البرامج التليفزيونية والندوات الفكرية الداعية الديني الإسلامي المستنير الذي يفتخر بكونه حفيد البنا، مؤسس جماعة الإخوان المسلمين، بينما هو في حقيقة الأمر أبعد ما يكون عن تلك الصورة. 
 
 

تعليقات عبر الفيس بوك

التعليقات

مقالات ذات صلة