شؤون عربية

المغرب تصدر قانونًا ثوريًا لمكافحة العنف ضد النساء

بعد مطالبات كثيرة

كيو بوست –

بعد 5 سنوات من المشاورات، صادقت المغرب أخيرًا على أول تشريع خاص بمحاربة العنف ضد النساء في البلاد، تحت عنوان “محاربة العنف ضد النساء” الذي اعتبره الكثيرون ثوريًا، لتلحق بذلك المغرب بتونس وتصبح الدولة الثانية في العالم العربي التي تقره.  

وينص القانون على تجريم بعض الأفعال باعتبارها عنفًا يلحق ضررًا بالمرأة، كالإكراه على الزواج، والتحايل على مقتضيات الأسرة المتعلقة بالنفقة والسكن، وغيرها، كما يشدد العقوبات على التحرش الجنسي. ويتميز هذا القرار بأربعة أبعاد، هي: الوقائي، والحمائي، والتكفلي، والزجري، بحسب ما ذكرت وزيرة الأسرة والتضامن المغربية “بسيمة الحقاوي”.

اقرأ أيضًا: المساواة في الإرث: جدل في تونس، ومطالب في المغرب والجزائر

 

62% من نساء المغرب تعرضن للعنف

في تصريح صحفي أثار جدلًا مغربيًا وأطلق العنان للحملات الهادفة للقضاء على العنف ضد المرأة في البلاد، قالت ممثلة هيئة الأمم المتحدة للمرأة بالمغرب “ليلى رحوي” العام الفائت، إن نحو 6 ملايين امرأة وفتاة مغربية تعرضن للعنف، أي ما نسبته 62% من مجموع نساء البلاد، مضيفة أن أكثر من نصف النساء المعنفات متزوجات، ويصل عددهن إلى 3.7 ملايين امرأة.

وتصدر حينها العنف النفسي قائمة أشكال العنف، إذ وصل إلى حوالي 4.6 ملايين امرأة، فيما وصلت الانتهاكات الفردية إلى 3 ملايين، أما الاعتداء بأداة حادة والحرق فوصل إلى 1.4 مليون، والعنف الجنسي إلى 827.

في السياق ذاته، ذكر تقرير لمكتب الأمم المتحدة للمرأة في 2016، أن هناك 2.4 مليون امرأة مغربية تعرضت للعنف والتحرش في الأماكن العامة، ما استدعى المكتب لإطلاق حملة تحت شعار “مناهضة العنف ضد النساء في الأماكن العامة”.

ويرجع هذا الواقع المرير إلى انتشار ظاهرة الزواج المبكر، وما يترتب عليها من انقطاع عن الدراسة، ونهاية المسار المهني. وبحسب إحصائية أصدرتها المندوبية السامية للتخطيط، أكثر من 35 ألف قاصر مغربية تزوجت في 2013. واعتبر المكتب الإعلامي للأمم المتحدة أن العنف ضد النساء في المغرب ظاهرة متجذرة في البنى الاجتماعية، ولا ترتبط بتصرفات فردية أو معزولة.

وبناءً على هذه الأرقام الصادمة، طالبت العديد من الجمعيات والمنظمات النسوية في البلاد، بسن تشريعات قانونية للحد من هذه الظاهرة.

اقرأ أيضًا: مشروع قانون لمنع النقاب يجدد موجة الغضب في الجزائر

تعليقات عبر الفيس بوك

التعليقات

مقالات ذات صلة