الواجهة الرئيسيةشؤون خليجية

القصة الكاملة للقناة البحرية التي ستفصل السعودية عن قطر

قناة السلوى البحرية على طول الحدود السعودية القطرية

كيو بوست – 

تحول الجدل والنقاش الدائر حول مشروع قناة سلوى السعودي إلى نطاق عالمي، عقب كشف النقاب عنه في وسائل إعلام سعودية، فما هو هذا المشروع؟ وكيف ستصبح قطر بلا أي حدود برية؟

السلوى هي قناة بحرية ستشق الحدود البرية السعودية-القطرية إلى نصفين، وبذلك تصبح قطر كجزيرة في الخليج العربي.

وعلى الرغم من تداول المشروع في سياق الأزمة الخليجية، إلا أن الهدف من القناة كما يبدو، ليس بدافع مقاطعة قطر بقدر ما يتعلق بسياق ثورة المملكة للنهوض بالقطاع السياحي. 

في الكشف الذي أوردته صحيفة سبق السعودية، جاء أن تحالفًا استثماريًا يضم 9 شركات، سيعمل على شق القناة بتكلفة تقدر مبدأيًا بـ2.8 مليار ريال سعودي.

لكن حتى الآن، ينتظر المشروع الموافقة الرسمية من القيادة السعودية، على أن يتم الانتهاء منه خلال 12 شهرًا فقط.

خارطة القناة تبدأ بعرض 200 متر وبعمق 15-20 مترًا، من منطقة سلوى في السعودية إلى خور العديد على طول الحدود مع قطر البالغة 60 كم. 

 

ما أهداف القناة؟

تسعى السعودية ضمن رؤية 2030 التي باتت تسيطر على حديث الشارع السعودي، إلى الصعود كدولة سياحية على مستوى العالم. ومن المقرر أن تقام منتجعات وفنادق سياحية على طول الجانب السعودي من القناة.

وتخدم تضاريس المنطقة تشييد هكذا قناة، لأن المنطقة رملية وتخلو من أي تضاريس أو جبال وعرة.

ومن ضمن أهدافها أيضًا، أن تكون مركزًا لمشاريع نفطية وصناعية، إضافة إلى منتجعات وشواطئ خاصة.

ومن المتوقع إنشاء ميناءين جديدين في المنطقة، ومرافئ على الجانبين من القناة للرياضات البحرية واليخوت، ومراسي لسفن الركاب السياحية.

كما يتوقع أن يجري إنشاء شركتين للرحلات البحرية سواء بين دول الخليج أو الدول الواقعة على المحيط الهندي، إضافة إلى تخصيص منطقة حرة للتبادل التجاري.

ومن المطموح إليه أيضًا، توفير خيارات استثمارية منوعة، واستحداث وظائف جديدة، وتوسيع الصناعة السمكية، وتربية أنواع مختلفة من الكائنات البحرية، والاستثمار في الزراعة المالحة.

 

القناة سعودية خالصة

قد يظن البعض أن الشق الآخر من القناة سيكون قطريًا، لكن على العكس؛ إذ ستكون سعودية خالصة، وسيتم إعلان المنطقة البرية التي تحد القناة من الجهة القطرية، كمنطقة عسكرية للحماية والرقابة.

وتقام القناة على بعد نحو كيلو متر واحد من خط الحدود الرسمي مع دولة قطر. 

 

جدل على مواقع التواصل

فور الإعلان عن مشروع القناة، صعد هاشتاغ “#قناة_السلوى_البحرية” إلى مستويات تداول قياسية في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”. 

وركزت عديد من التغريدات على تداول مشروع القناة في سياق الأزمة الخليجية، بنوع من السخرية.

 

 

تعليقات عبر الفيس بوك

التعليقات

مقالات ذات صلة