شؤون عربيةغير مصنف

الغوطة الشرقية في دمشق … حصار مطبق ومجاعة متفاقمة

تفرض قوات النظام السوري حصارًا على الغوطة الشرقية في مدينة دمشق منذ أشهر، ما أدى إلى حالة صحية وغذائية متردية، ومتفاقمة في الوقت ذاته.

وتستمر قوات النظام السوري بفرضها الحصار الخانق، بالرغم من اتفاق خفض التصعيد الذي وقع في القاهرة، بين روسيا وفصيل “فيلق الرحمن” أحد اكبر فصائل سوريا المعارضة في الغوطة الشرقية في شهر تموز من العام الجاري، والذي يقضي بوقف إطلاق النار وفتح طرق التجارة للسماح بوصول المساعدات إلى الغوطة، إلا أن الأمور سارت عكس ذلك بإغلاق مداخل المعبر.

 

350 ألف مدني يعانون من الجوع والمرض

دفعت حالة الحصار إلى معاناة أكثر من 350 ألف سوري من الجوع وغياب الأدوية، بحسب بيان أصدره الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية.

“40 مبنى من المشافي والمستوصفات التي تأوي عشرات آلاف النازحين دمرت بقصف النظام، بالإضافة إلى تعطل خدمات غسيل الكلى ووجود 252 حالة طبية حرجة يجب نقلها فوراً خارج الغوطة، وأكثر من 5 آلاف من ذوي الاحتياجات الخاصة و16 ألف يتيم يعانون من انعدام لقاحات السل والحصبة، علاوة على انعدام أدوية الأطفال، وأدوية أمراض القلب والسل وضغط الدم، والمستلزمات الضرورية لإجراء العمليات الجراحية, بما فيها عقاقير التخدير”، قال البيان.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية، عن أطباء في مستشفى دار الشفاء ومركز الحكيم في بلدة حمورية بالغوطة، قولهم، إنهم يعاينون يوميًا عشرات حالات سوء التغذية بين الأطفال، وأن أجسادهم أصبحت أشبه بهياكل عظمية. ونجم عن هذه الحالة المتردية وفاة الرضيعة “سحر ضفدع” بعد ساعاتٍ من وفاة طفل آخر، نتيجة سوء التغذية الحاد.

ارتفاع هائل على الاسعار

وأدى الحصار المفروض على الغوطة الشرقية منذ أربع سنوات إلى ارتفاع كبير في أسعار المواد الأولية لتصل لعشرات أضعافها، بالإضافة إلى شحٍ كبيرٍ في المستلزمات الأساسية في الأسواق.

وبحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان، تم رصد العديد من الحالات غير المسبوقة كمهاجمة مئات المواطنين السوريين من أبناء الغوطة الشرقية المحاصرة لمستودعات تحتوي على مواد غذائية مخزنة.

واضاف المرصد أن هذه الهجمات هي الأولى من نوعها، نتيجة انقطاع دخول المساعدات الغذائية لنحو 3 أشهر، فآخر دفعة من المواد الغذائية دخلت إلى الغوطة الشرقية كانت في الـ 24 من تموز/يوليو من العام الجاري.

 

تعليقات عبر الفيس بوك

التعليقات

مقالات ذات صلة