الواجهة الرئيسيةترجماتثقافة ومعرفةصحة

العسل أفضل من المضادات الحيوية في علاج السعال ونزلات البرد

وفقاً لدراسات حديثة من جامعة أكسفورد

كيوبوست – ترجمات

يقول الباحثون إن العسل قد يكون أفضل من العلاجات التقليدية للسعال وانسداد الأنف والتهاب الحلق. ففضلاً عن كونه رخيص الثمن، ومتاحاً بسهولة، ولا تترتب عليه أي آثار جانبية تقريباً، فإن الأبحاث الحديثة تشير إلى أن العسل أكثر فعالية من العديد من الأدوية التي يتم تناولها دون وصفة طبية.

ويقول علماء من جامعة أكسفورد، إنه يمكن للأطباء أن يوصوا به كبديلٍ مناسب للمضادات الحيوية، التي غالباً ما توصف لمثل هذه العدوى رغم أنها غير فعالة مع التهابات الجهاز التنفسي العلوي التي تؤثر على الأنف، والحلق، والحنجرة، والممرات الهوائية الكبيرة التي تؤدي من القصبة الهوائية إلى الرئتين.

اقرأ أيضاً: لا تبالغوا في استخدام المضادات الحيوية.. لهذه الأسباب

وهناك أدلة على استخدام العسل للأطفال -على الرغم من أن هيئة الخدمات الصحية الوطنية تحذر من إعطائه للأطفال الصغار بسبب خطر الإصابة بالتسمم الغذائي- فقد استخدم منذ فترة طويلة كعلاج منزلي للسعال ونزلات البرد. ولكن لم تتم مراجعة الأدلة على فعاليته بالنسبة إلى مجموعة من أعراض التهابات الجهاز التنفسي العلوي لدى البالغين بشكل منهجي.

ولمعالجة هذا الأمر، نظر العلماء في قواعد البيانات البحثية للدراسات ذات الصلة التي تقارن بين العسل والمستحضرات التي تضمنته كعنصر مع الرعاية المعتادة؛ معظمها مضادات الهيستامين وطارد للبلغم ومضادات للسعال ومسكنات الألم؛ حيث وجدوا 14 تجربة سريرية مناسبة، شملت 1761 مشاركاً من مختلف الأعمار.

التهابات الجهاز التنفسي العلوي هي السبب الأكثر شيوعاً لوصفة المضادات الحيوية

وقد أشار تحليل معطيات الدراسات إلى أن العسل كان أكثر فعالية من الرعاية المعتادة بالنسبة إلى تحسن الأعراض؛ خصوصاً تواتر السعال وشدته. وأظهرت دراستان أن الأعراض استغرقت من يوم إلى يومين أقل بين أولئك الذين عولجوا بالعسل.

اقرأ أيضاً: لتقي نفسك من أمراض الشتاء.. تجنب هذه الأمور

غير أنَّ الباحِثِينَ؛ هبة الله أبو القاسم، من كلية الطب جامعة أكسفورد، وشارلوت ألبوري، وجوزيف لي، من قسم نوفيلد لعلوم الرعاية الصحية الأولية، قد أشاروا إلى أن العسل مادة معقدة، وليس منتجاً موحداً. وأشاروا أيضاً إلى أن دراستَين فقط من هذه الدراسات تضمنتا علاجاً وهمياً، قائلين إنه يلزم إجراء المزيد من هذه الدراسات قبل التوصل إلى استنتاجات نهائية.

وكتب المؤلفون في دورية “بي إم جي” للطب المُسند: “إن التهابات الجهاز التنفسي العلوي هي السبب الأكثر شيوعاً لوصفة المضادات الحيوية. ونظراً لأن غالبية التهابات الجهاز التنفسي العلوي فيروسية، فإن وصفة المضادات الحيوية غير فعالة وغير مناسبة”. لذا يشير الباحثون إلى أن العسل قد يوفر بديلاً عندما يرغب الأطباء في وصف شيء لعلاج أعراض الجهاز التنفسي العلوي بطريقة آمنة.

اقرأ أيضاً: 9 مشاكل صحية مصاحبة للشيخوخة قد تصيب الشباب أيضاً

وقد خلصوا إلى أن “العسل هو علاجٌ عادي يُستخدم بشكل متكرر؛ وهو معروف جيداً للمرضى. كما أنه رخيص الثمن، ويسهل الحصول عليه، وله أضرار محدودة. فعندما يرغب الأطباء السريريون في وصف دواء لعلاج التهابات الجهاز التنفسي العلوي، فإننا نوصي بالعسل كبديل للمضادات الحيوية.. العسل أكثر فعالية وأقل ضرراً من بدائل الرعاية المعتادة، ويجنب إلحاق الضرر من خلال مقاومة مضادات الميكروبات”.

المصدر: الجارديان

اتبعنا على تويتر من هنا

 

تعليقات عبر الفيس بوك

التعليقات