صحةمجتمع

الشقيقة: مرض مزمن قد يعكر صفو حياتك

ما هي الأعراض؟ وكيف يمكن الوقاية منه؟

كيو بوست – 

صداع مؤلم، غثيان، حساسية للضوء، تقيؤ، هذه بعض أعراض الصداع النصفي أو الشقيقة، المرض الشائع الذي يصيب شخصًا واحدًا من بين كل 7 أشخاص على الأقل في العالم بحسب ما تبين منظمة الصحة العالمية. وينتشر هذا المرض في دول العالم كافة، من بينها الولايات المتحدة، التي تقدر هيئة الصداع الوطنية فيها أن حوالي 28 مليون أمريكي يعانون من الشقيقة، في حين يعتبر المرض أقل شيوعًا في الشرق الأوسط.

وتعد النساء الأكثر إصابة بهذا المرض المزمن، وعادة ما تبدأ الشقيقة بعمر الطفولة، أو المراهقة، أو بداية الشباب، فماذا يعني الصداع النصفي؟ وما هي أعراضه وتأثيراته؟

يعرف الصداع النصفي بأنه حالة مرضية مزمنة، وعلى الرغم من أنه لا يسبب أي مضاعفات خطيرة مستقبلية، إلا أنه يعد واحدًا من عشرين مرضًا يعيق إنتاجية الفرد. وسمي المرض بهذا الاسم كونه يصيب في الغالب نصفًا من الرأس، الأيمن أو الأيسر، وفي بعض الحالات قد ينتقل الألم من الشق الأول إلى الثاني خلال النوبة.

وقد تستمر نوبة الألم من ساعتين إلى 3 أيام، كما أن عملية تكرار حدوثها قد تسبب مأساة حقيقية للبعض، خصوصًا لعدم وجود علاج جذري لهذا المرض إلى الآن، فيما تستخدم معظم الحالات المسكنات من أجل تخفيف أعراضه.

 

أسباب حدوثه

إلى الآن لم يعرف السبب الحقيقي لحدوثه، لكن يعتقد أنه ناجم عن اضطراب وعائي عصبي، إذ تشير بعض الدراسات إلى أن التغيرات في كيمياء الدم، قد تؤدي إلى تمدد الأوعية الدموية وانتفاخها، مما يسبب الألم للمصاب، في حين  أشارت دراسات أخرى إلى أن التغيرات في كهرباء الدماغ قد تؤدي إلى حدوث هذا الألم.

في المقابل، فندت العديد من النظريات العلمية، الدراسات السائدة، واعتبرت أن الصداع النصفي ينشأ داخل الدماغ نتيجة ظهور موجات سريعة تتولد من نشاط خلايا الدماغ، إذ تخترق هذه الموجات الطبقة الخارجية الرقيقة لأنسجة الدماغ، ثم تعقبها فترة من الخمول، التي يطلق عليها مصطلح “الانضغاط اللحائي المنتشر”، وهذه النظرية رصدها العالم البرازيلي أريستيدس لياوا، عام 1944، لأول مرة، على أدمغة الفئران.

 

مراحل وأعراض الشقيقة

هناك أربع مراحل لأعراض الشقيقة، وليس من الضروري أن يمر المريض بجميع مراحلها:

  1. المرحلة الأولى “الباردة”: وتسبق هذه المرحلة الشقيقة بيوم أو يومين. وأعراضها، اكتئاب، عدم الرغبة في تناول الطعام، الإمساك، التهيج والقلق، فرط النشاط، وتصلب الرقبة، والتثاؤب المتكرر.
  2. المرحلة الثانية “الأورة”: اضطراب إدراكي للحواس، وتحدث هذه المرحلة قبل الصداع أو بعده، وهي عبارة عن عرض عصبي، تستمر عادةً من 20-60 دقيقة، وغالبًا ما تكون اضطرابات بصرية، من الممكن أن تتحول إلى حسية، أو حركية، أو نطقية.
  3. المرحلة الثالثة “حدوث نوبة الشقيقة أو الصداع”: معدل حدوثها في العموم مرة شهريًا، إلا أن بعض الأشخاص قد يصابون بها مرتين في السنة كلها، وآخرين أكثر من مرة أسبوعيًا. وفي هذه المرحلة يشعر المريض بألم حاد يزداد شدته مع حدة النشاط الجسدي أو التعرض للضوء أو الصوت العالي أو الروائح القوية. ويبدأ كصداع نابض في مقدمة الرأس ثم يمتد إلى أحد جوانب الرأس. وقد تستمر النوبة من 4-72 ساعة، وتختلف حدتها من شخص إلى آخر.
  4. المرحلة الرابعة “ما بعد الصداع”: تأتي هذه المرحلة بعد زوال الألم، ويشعر فيها المريض بالتعب والاكتئاب والتوعك، وفي حالات أخرى يشعر المريض بالنشاط والانتعاش والبهجة.

 

ما العوامل التي تزيد من حدوث الصداع النصفي؟

كما ذكر سابقًا، فإن الضجيج والضوء الساطع قد يحفزان حدوث نوبة صداع نصفي، ومن الأسباب الأخرى:

  • أسباب عاطفية: كالقلق، والتوتر، والكآبة، والغضب، والابتهاج.
  • تغيرات هرمونية: يعتقد أن التغيرات الهرمونية، خصوصًا لدى النساء في فترة الحيض وما ينتج عنه من تغير في مستوى هرمون الإستروجين هو السبب، ولكن البعض الآخر من النساء قد يخف الألم لديهن في هذه المرحلة.
  • الإرهاق الجسدي: كقلة النوم والتعب وشد العضلات.
  • الغذاء: عدم شرب الماء مما يسبب الجفاف، وقلة الأكل، وشرب الكحول، والمنبهات والشوكولاتة، وانخفاض مستوى السكر في الدم، كما في فترة الصيام الطويل، والمثلجات، كلها لها دور تعزيز ظهور الصداع النصفي.
  • التغير المفاجئ في درجة الحرارة، أو البيئة الملوثة.
  • الأدوية: هناك أدوية تسهم في زيادة احتمالية ظهور نوبات الصداع، كأدوية الهرمونات التعويضية، والأدوية المنومة، وأدوية منع الحمل، والأدوية الموسعة للشرايين.

 

آثاره

بحسب منظمة الصحة العالمية، فإن نوبات الصداع قد تسبب معاناة شديدة لدى المريض، مما ينغص عليه سير حياته، بالإضافة إلى التكاليف المادية الباهظة جراء العلاج، فضلًا عن الخوف الدائم من النوبات القادمة، كل هذه العوامل من الممكن أن تؤثر على الحياة العائلية والاجتماعية والعملية للمريض.

تعليقات عبر الفيس بوك

التعليقات