الواجهة الرئيسيةشؤون خليجية

الإمارات على طريق تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز

حقل "جبل علي" ضمن أكبر اكتشافات الغاز الطبيعي في المنطقة.. وخبراء دوليون يتحدثون عن مزايا اقتصادية عدة

كيوبوست

باكتشاف مخزون يصل إلى 80 تريليونًا في حقل “جبل علي” بالإمارات، تقترب الدولة من تحقيق الاكتفاء الذاتي لإمدادات الغاز الطبيعي؛ حيث يغطي الحقل المكتشف مساحة 5 آلاف كيلومتر مربع، ويقع بين “سيح السدير” في أبوظبي و”جبل علي” في دبي؛ إذ وقَّع الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة ورئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، مع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، اتفاقية للتعاون الاستراتيجي بين شركتَي “بترول أبوظبي الوطني” و”هيئة دبي للتجهيزات”؛ لتطوير المنطقة وبدء مراحل وخطط تطويرها.

ويقول محللون إن الحقل الجديد من المحتمل أن يكون أكبر اكتشاف للغاز على مستوى العالم في الأعوام الخمسة عشر الماضية؛ بسبب طبيعته، حيث يحتوى على غاز عالي الجودة في أعماق ضحلة نسبيًّا من سطح الأرض.

اقرأ أيضًا: قطر تخسر موقعها ضمن أكبر مصدري الغاز الطبيعي

تنويع المصادر

يوضح سيريل ويدرشوفن، مؤسس شركة “VEROCY” لإدارة الاستثمارات والاستشارات المالية، في تعليق لـ”كيوبوست”، أن الاحتياطي الجديد من الغاز يعتبر مسألة مهمة ليس فقط في تحقيق الاكتفاء الذاتي؛ ولكن أيضًا في التنويع المستمر لمصادر دعم الاقتصاد الإماراتي، مشيرًا إلى أن الغاز المكتشف منخفض تكاليف الإنتاج ويسهل ربطه بالبنية التحتية الموجودة بالفعل للغاز.

وأضاف سيريل ويدرشوفن أن الكشف الجديد سيدعم إمكانات النمو الاقتصادي بالإمارات؛ ليكون بديلًا عن الاستيراد من الخارج، لتغطية الاحتياجات المحلية، مؤكدًا أن التحدي الأكبر سيكون في الوقت المستغرق من أجل بدء عملية الإنتاج.

ولفت مؤسس شركة “VEROCY” لإدارة الاستثمارات والاستشارات المالية إلى أن تحقيق عائد مربح من عملية استخراج الغاز ربما يستغرق ما بين ثلاث وأربع سنوات، وليكون بديلًا عن عملية الاستيراد للغاز المسال من الخار ج.

يتوقع أن يسil الحقل الجديد في تحويل الإمارات لتكون مركزاً إقليمياً للغاز

نقطة تحول

إيلين آر والد

من جهتها، تقول الدكتورة إيلين آر والد، رئيسة شركة ” Transversal Consulting”، وهي إحدى الشركات الاستشارية في مجال الطاقة: “إن اكتشاف حقل الغاز الطبيعي يعتبر بمثابة نقطة تحول مهمة في مصادر الطاقة بالإمارات”، مشيرة إلى أنه رغم كون الإمارات مصدرًا مهمًّا للنفط في السوق العالمية؛ فإنها تستورد الغاز الطبيعي من الدول المجاورة، لكن بعد هذا الاكتشاف ستكون الدولة قد قطعت شوطًا طويلًا نحو تحقيق الاكتفاء الذاتي للغاز الطبيعي الذي يستخدم في توليد الكهرباء.

اقرأ أيضًا: سيريل ويدرشوفن: الغاز الطبيعي القطري مرتبط بالأوضاع الجيوسياسية والاقتصادية بين آسيا ودول الخليج

تراجع الواردات

باتريك سايكس

يؤكد باتريك سايكس، كبير محللي مؤسسة ICIS في لندن، أن هذا الاكتشاف الهائل يقرب الإمارات من طموحاتها لتكون مصدرًا إقليميًّا للغاز؛ لكن السؤال الرئيسي سيكون: ما مدى سرعة الشركات العاملة في الحقول الجديدة في بدء إنتاج الاحتياطات الجديدة وبأية تكلفة؟

وأضاف سايكس أن هذا الكشف سيسهم في الحد من استيراد الإمارات للغاز المسال؛ خصوصًا أن الواردات منه ارتفعت على أساس سنوى بنسبة 65% لتصل إلى 1.3 مليون طن العام الماضي، متوقعًا أن يؤدي الكشف الجديد وبداية تشغيل أول محطة للطاقة النووية في البلاد المقرر له خلال العام الجاري، سيسهمان بشكل كبير في الحد من الحاجة إلى شراء الغاز.

اتبعنا على تويتر من هنا

 

تعليقات عبر الفيس بوك

التعليقات

مقالات ذات صلة