تكنولوجياثقافة ومعرفةملفات مميزة

الآلات ستستولي على نصف وظائفنا بحلول 2025، فما الحل؟

الآلات ستسرق منا وظائفنا

كيو بوست –

وفقًا لدراسة جديدة أعدها منتدى الاقتصاد العالمي في 20 دولة مختلفة (تمثل مجتمعة 70% من إجمالي الناتج المحلي العالمي)، ستشغل الماكينات ما نسبته 42% من الوظائف التي يقوم بها العمال حاليًا، بحلول عام 2022، مقابل 29% في وقتنا الحالي، وسترتفع هذا النسبة إلى أكثر من النصف بحلول عام 2025، ما سيؤدي إلى انتهاء مصير 75 مليون وظيفة من حول العالم.

اقرأ أيضًا: وداعًا للعمل الثابت: العالم يتجه إلى الأعمال الحرة فهل أنت مستعد لذلك؟

هذه الإحصائيات تدق ناقوس الخطر، وتنشئ تحديات عاجلة أهمها توفير فرص لإعادة التوظيف، وتمكين العمل عن بعد، بالإضافة إلى بناء شبكات أمان لحماية العمال المعرضين لفقدان وظائفهم. في المقابل، أبرز التقرير عددًا من التوقعات الإيجابية، إذ من المحتمل ظهور حوالي 133 مليون وظيفة جديدة بحلول عام 2022، مقارنة بـ75 مليون واحدة سيتم الاستيلاء عليها.

وبحسب ما جاء في التقرير، حوالي 84% من الشركات الأمريكية تفكر في أتمتة جزء من عملياتها في غضون الـ5 أعوام المقبلة، مما يعرض أكثر من نصف الموظفين الذين يفتقدون للمهارات الضرورية إلى التسريح.

وذكر أيضًا أن 54% من موظفي الشركات الكبيرة بحاجة إلى إعادة تأهيل المهارات من أجل الاستفادة الكاملة من فرص النمو التي توفرها الثورة الصناعية الرابعة، إذ ستتزايد على الصعيد العالمي الوظائف المعنية بتحليل البيانات، وتطوير البرمجيات والتطبيقات، والتجارة الإلكترونية، والشبكات الاجتماعية، والتسويق.

اقرأ أيضًا: ما هي الـ 9 وظائف التي ستنتهي خلال 20 سنة

في السياق ذاته، أبرز التقرير عددًا من الوظائف التي سيقل فيها الاعتماد على الأفراد مقابل الآلات، مثل إدخال البيانات، والمحاسبة، ومراجعة الحسابات، والتحليل المالي، والـ”كاشير”، وقاطع التذاكر، وقيادة السيارات والطائرات والقطارات والبواخر، بالإضافة إلى الإحصاء، والمالية، والتأمين، والبورصة، والمبيعات والمشتريات.

 

المصدر: منتدى الاقتصاد العالمي

تعليقات عبر الفيس بوك

التعليقات

مقالات ذات صلة