الواجهة الرئيسيةترجماتثقافة ومعرفة

اكتشافات أثرية مذهلة في عام 2021

كيوبوست – ترجمات

جامي بالومبو

على الرغم من أن هذا العام لم يشهد اكتشافاتٍ لصروح أثرية ضخمة، لكنه شهد بعض الاكتشافات الصغيرة حجماً والمذهلة في قيمتها التاريخية. وقد نشر موقع “سي. إن. إن” مقالاً بقلم جاكي بالومبو، استعرضت فيه بعض أهم هذه الاكتشافات.

لوحة رامبرانت

عندما سقطت لوحة كانت معلَّقة على جدار في منزل في ضواحي روما أرسلها أصحابها للإصلاح، اكتشفت مؤسسة التراث الإيطالي أنها النسخة الأصلية التي كانوا يعتقدون أنّها مفقودة. وأكدت المؤسسة أنها لوحة “عشق المجوس” الأصليّة للفنّان الهولندي رامبرانت التي رسمها بين عامي 1632 و1633، وهي تصوّر الحكماء الثلاثة وهم يقابلون الطّفل يسوع للمرّة الأولى.

اقرأ أيضاً: كنوز أثرية نجت من هجمات 11 سبتمبر

اكتشاف مدينة أثرية

تم اكتشاف أكبر مدينة مصريّة أثرية على الضفة الغربيّة للأقصر، تجاوز عمرها 3,000 سنة، حيث بدأ علماء الآثار أعمال التنقيب في خريف عام 2020. وبحلول شهر أبريل كشف علماء الآثار جزءاً كبيراً من النصف الجنوبي من المدينة، ووجدوا منازل سليمة بجدران يصل ارتفاعها إلى 3 أمتار، ومخبزاً كبيراً وموقع دفن يحتوي على هيكل عظمى.

تم اكتشاف أكبر مدينة مصريّة أثرية على الضفة الغربيّة للأقصر

أقدم رسم لحيوان

كشف علماء الآثار عن رسم لخنزيرٍ بري يرجع لخمسة وأربعين ألف سنة على الأقل ضمن كهف في جزيرة سولاويزي الأندونيسية. يؤكّد هذا الاكتشاف، بالإضافة إلى اكتشاف رسمٍ أثري آخر يصوّر مشهد صيد لكائن هجين بشري حيواني في ذات المنطقة أهميّة أندونيسيا في تاريخ البشرية.

كشف علماء الآثار عن رسم لخنزيرٍ بري يرجع لخمسة وأربعين ألف سنة على الأقل

قناع ذهبي في حفرة أضاحي

في يونيو، كان قناع ذهبي خفيف الوزن واحداً من نحو 500 قطعة أثرية تم الكشف عنها مؤخراً في مجموعة من حفر القرابين في الموقع الأثري سينغ سنيغ جوي جنوب غرب الصين، الذي اكتشفه مزارع صيني بالخطأ. ومن المحتمل أن يكون القناع جزءاً من رأس برونزي صنع في أواخر عهد أسرة شانغ.

في يونيو، كان قناع ذهبي خفيف الوزن واحداً من نحو 500 قطعة أثرية تم الكشف عنها مؤخراً

خرزات صغيرة ذات قيمة تاريخية

يعتقد أن الخرزات الصغيرة التي تم اكتشافها في شمال ألاسكا هي أقدم القطع المصنوعة في أوروبا والموجودة في أمريكا الشمالية. وقد نشرت جامعة ألاسكا فيربانكس دراسة تفيد بأن الخرزات المصنوعة في مدينة البندقية، ربما وصلت بين 1440 و1480 أي قبل عقود من إبحار كولومبوس في عام 1492. ومن المرجح أن هذه الخرزات قد سلكت طريق الحرير إلى الصين قبل أن تصل إلى أقصى شرق روسيا، ثم عبرت مضيق بيرينغ إلى ألاسكا.

اكتشافات أثرية مذهلة في عام 2021

الخاتم القادر على منع دوار الخمر

أعلنت سلطة الآثار الإسرائيلية في نوفمبر عن العثور على خاتم من الذهب والأماثيست الأرجواني، ربما كان يعتقد أنه يساعد في التخلص من آثار الإفراط في تناول الكحول، في منطقة كانت بالطبع أحد أكبر معامل انتاج النبيذ القديمة المعروفة. وتم العثور على الخاتم في بقايا مستودع يحتوي على أوانٍ لتخزين النبيذ.

الخاتم القادر على منع دوار الخمر

وتختتم الكاتبة مقالها باستعراضٍ سريع لبعض الاكتشافات الأخرى، ففي مارس، أعلنت سلطة الآثار الإسرائيلية أن علماء آثار يعملون في الصحراء قد عثروا على عشرات الأجزاء من مخطوطات البحر الميت تحمل نصاً توراتياً. وفي أغسطس، كشف تحليل للحمض النووي لمحارب قد عُثر عليه في قبر يعود إلى العصر الحديدي في فنلندا أنّه حمض نووي غير ثنائي.

وفي نوفمبر، اعتقد علماء الآثار أنهم قد عثروا على أحد “معابد الشمس” المفقودة في مصر، تعود إلى منتصف القرن الخامس والعشرين قبل الميلاد، تحت معبد آخر في أبو غراب.

المصدر: سي إن إن

اتبعنا على تويتر من هنا

تعليقات عبر الفيس بوك

التعليقات