الواجهة الرئيسيةشؤون دوليةفلسطينيات

استمرار حملة لقاحات قطاع غزة بدعم إماراتي

وزير الصحة الأسبق جواد الطيبي لـ"كيوبوست": سيتم توزيع اللقاحات على مختلف الفئات وسط ضوابط صارمة.. وسنضمن وصول اللقاح إلى مستحقيه

كيوبوست

انطلقت في قطاع غزة حملة تلقيح لمواجهة فيروس كورونا بعد وقتٍ قصير من وصول 20 ألف جرعة من اللقاح الروسي “سبوتنيك في”، في خطوة من شأنها الحد من انتشار الفيروس الرئوي القاتل، بعدما تجاوز عدد المصابين به 500 ألف شخص خلال الشهور الماضية. ووصلت اللقاحات، التي استقبلت بترحيبٍ من الفلسطينيين، عبر معبر رفح البري.

عمر شعبان

الخطوة الإماراتية مقدرة بشدة من الشعب الفلسطيني، حسب الدكتور عمر شعبان، مدير مؤسسة “بال ثينك” للدراسات الاستراتيجية، الذي يؤكد لـ”كيوبوست” أن توقيت وصول اللقاحات إلى غزة جاء بعد تأخُّر وصول أي لقاحات أخرى للمواطنين؛ وهو ما يشكل أهمية خاصة لحماية الأطقم الطبيبة وصفوف الدفاع الأولى من الأطباء والأطقم الطبية؛ لا سيما أن قطاع غزة بحاجة إلى المزيد من اللقاحات في أقرب وقتٍ، بسبب ضعف الخدمات بالقطاع الصحي.

شاهد: فيديوغراف.. الإمارات تتخطى حاجز مليون جرعة لقاح ضد “كورونا”

وتواجه فلسطين مشكلة في بدء عملية التلقيح للمواطنين على خلفية تأخر وصول الجرعات التي اتفقت عليها خلال الفترة الماضية، وسط توقعات بانطلاق حملة اللقاحات بشكل أكبر نهاية الشهر الحالي أو بداية الشهر المقبل، مع وصول أعداد أكبر من اللقاحات.

بدأت عملية التلقيح فور وصول اللقاح الروسي من الإمارات

الفئات المستحقة

جواد الطيبي

يؤكد وزير الصحة الأسبق الدكتور جواد الطيبي، لـ”كيوبوست”، أن اللقاحات التي وصلت بالفعل من الإمارات سيتم توزيعها على المستحقين وسط ضوابط صارمة؛ لا سيما من ناحية الفئات الأكثر احتياجاً بحكم طبيعة عملها أو أصحاب الأمراض المزمنة، مشيراً إلى أن هذه الضوابط ستضمن وصول اللقاح إلى مستحقيه.

وأضاف الطيبي أن عملية التلقيح التي انطلقت بالفعل يتوقع أن تستمر لمدة 3 أسابيع، حتى يتم استنفاد جميع الجرعات التي وصلت من الإمارات، لافتاً إلى أنهم يتوقعون وصول مزيدٍ من اللقاحات خلال الفترة المقبلة؛ لاستكمال عملية التلقيح بشكل أوسع داخل غزة.

فيديوغراف: الإمارات تساعد قطاع غزة على مواجهة كورونا‎

مساعدات ودعم إماراتي

إياد رابعة

يصف الباحث في علم الاجتماع السياسي، د.إياد رابعة، لـ”كيوبوست”، المنحة الإماراتية بأنها خطوة مهمة لمساعدة أهالي قطاع غزة في تحسين ظروفهم؛ لا سيما أنها ستسهم في إنقاذ حياة المرضى الأكثر خطراً من التعرض للإصابة بـ”كورونا” وتداعياته.

يؤكد رابعة الدور الإماراتي في دعم صمود الشعب الفلسطيني على كل المستويات الإنسانية والإغاثية والتنموية خلال العقود الماضية، مشيراً إلى حجم المساعدات الكبير جداً الذي يتم تقديمه إلى الشعب الفلسطيني.

ستحصل الفئات الأولى بالرعاية على اللقاح أولا
عمار الكردي

يتفق معه في الرأي العضو المنتدب لنادي الصداقة الإماراتي الفلسطيني عمار الكردي، والذي يؤكد لـ”كيوبوست” أن أبوظبي اعتادت الوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني تاريخياً؛ لدعم حقوقه ومساعدته، وهو موقف راسخ لم يتغير منذ عهد الشيخ زايد، رحمه الله، وحتى الآن، مشدداً على أن جميع الفلسطينيين يقدرون هذه الخطوة وينظرون إليها على أنها ضمن ما تقدمه الإمارات بالفعل من مساعداتٍ ودعم منذ سنوات.

اتبعنا على تويتر من هنا

 

 

 

تعليقات عبر الفيس بوك

التعليقات

مقالات ذات صلة