ثقافة ومعرفةشؤون دولية

إن كنت تبحث عن الأمان: دول هي الأكثر أمنًا في العالم بينها عربية

الإمارات والأردن تتصدران عربيًا

كيو بوست – 

من المفترض دومًا أن الدول حول العالم تبحث باستمرار عن تحقيق الأمن لمواطنيها، وهي في معركة وعمل دائم للحفاظ على هذه الغاية، لكن بعض الدول لا تتمكن من ذلك ويصبح العيش فيها خطرًا، ويفقد الأفراد الأمن.

في عالم مليء بالصراعات، تفقد كثير من الشعوب أمنها، لكن يأتي أحيانًا الخطر من عوامل ليست في يد البشر، وأحيان أخرى تأتي الأخطار من البشر أنفسهم. في أحدث تقاريرها، تكشف مؤسسة “ويتش” البريطانية في أول تقرير لها عن خارطة الأمان حول العالم في 2018.

اقرأ أيضًا: حين تنتصر التضاريس على القوة العسكرية: 3 دول يصعب غزوها

قد يتجه تفكيركم في بادئ الأمر إلى اعتبار الدول العربية هي الأقل أمنًا، لكن على العكس؛ هنالك دول تتفوق على الولايات المتحدة في الأمان.

معدلات الجريمة، ومعدلات التعرض للكوارث الطبيعية، ومعدلات التعرض للأمراض، وحوادث الإرهاب، هي المؤشرات التي استند إليها التقرير لتقييم نسبة الأمان.

 

المنطقة العربية

القدرة على الحرب والدفاع، كذلك القوة العسكرية والنفوذ، تلك التي تتأخر فيها الدول العربية عن العالم، ليست بالضرورة أن تجعل الدول التي تمتلكها أكثر أمنًا.

وفق ما جاء في التقرير، فإن الأردن والإمارات والمغرب أكثر أمنًا في جانب تهديد انتشار الجريمة، من فرنسا وإيطاليا والولايات المتحدة الأمريكية وتايلاند.

وفي معيار التعرض للحوادث الإرهابية، تفوق المغرب على دول أوروبا والولايات المتحدة؛ كون الأخيرة تعرضت لكثير من الهجمات الإرهابية في السنوات الأخيرة، أكثر مما تعرضت له بعض الدول العربية.

وبعيدًا عن تهديد البشر على أنفسهم، تتفوق الدول العربية في الأمان من جانب الكوارث الطبيعية على الولايات المتحدة التي ضربتها كثير من الإعصارات والحرائق خلال السنة الأخيرة.

رغم تصنيفات المؤسسة، فإن الأمن المفقود عربيًا، هو الأمن على حياة كريمة، إذ تتفشى البطالة في غالب البلدان العربية، كذلك يفقد الأفراد مصدر الأمن على مستقبل جيد، كما أن الصراعات الداخلية تضرب الوطن العربي منذ بدء ربيعه الذي تحول لخريف قاتم ودائم.

 

الإمارات ثاني دولة أمنًا 

وبالأرقام، حلت دولة الإمارات كثاني دولة في العالم أمنًا من ناحية معدل الجريمة بعد آيسلندا التي شهدت خلال 18 عامًا، 36 جريمة قتل فقط، ما جعلها الدولة الأكثر أمانًا وسلامة في العالم.

وجاءت الإمارات في المرتبة الثانية، ضمن قائمة أكثر دول العالم أمانًا، فيما حلت سنغافورة في المركز الثالث، تليها إسبانيا في المركز الرابع، ثم على الترتيب أستراليا، كندا، اليابان، المملكة المغربية، الأردن، بربادوس.

وعلى الجانب السلبي من معيار الجريمة، جازت جنوب إفريقيا في المرتبة الأولى ضمن الدول الأقل أمانًا، تليها تركيا، ثم تايلاند، فالهند، فالمكسيك، الولايات المتحدة الأمريكية، وأخيرًا إيطاليا.

 

غضب الطبيعة

يذهب ضحية الكوارث الطبيعية من حول العالم في كل عام، عشرات آلاف الأرواح، وهنالك دول بحد ذاتها هي الأكثر عرضة للكوارث، فيما دول أخرى يندر حدوث أية كوارث فيها.

حلت دولة بربادوس، في المركز الأول عالميًّا كأكثر دولة أمنًا من الكوارث الطبيعية، فيما حلت الإمارات العربية في المركز الثالث.

ووفقًا للتقرير، هكذا جاء الترتيب من الدولة الأكثر أمنًا إلى الأقل، من ناحية تهديد الطبيعة: بربادوس – آيسلندا – الإمارات العربية المتحدة – سنغافورة – فرنسا – كندا – إسبانيا – الولايات المتحدة الأمريكية – أستراليا – إيطاليا.

تعليقات عبر الفيس بوك

التعليقات

مقالات ذات صلة