صحة

إنجابكِ للأطفال قد يقلل من إصابتك بهذه الأمراض

ستقل معدلات الإصابة بهذه الأمراض، إذا أنجبتِ مزيدًا من الأطفال!

ترجمة كيو بوست –

على الرغم من أن إنجاب عدد كبير من الأطفال قد يزيد من احتمالية إصابتك بأمراض عدة، أهمها أمراض القلب، والسمنة، إلا أن ذلك في الوقت ذاته يقلل من احتمالية إصابتك ببعض الأمراض الأخرى، كأنواع معينة من السرطانات، والخرف.

اقرأ أيضًا: كيف يؤثر عدد الأطفال على صحة الأم؟

 

1- سرطان الثدي:

معدل الإصابة بسرطان الثدي عند النساء اللواتي لديهن 5 أطفال أو أكثر هو نصف معدل الإصابة مقارنة بالنساء اللواتي لم يلدن من قبل. ويرجع هذا إلى توقف الدورة الشهرية أثناء الحمل، مما يقلل من نسب هرموني الإستروجين والبروجسترون في الدم، مع الأخذ بعين الاعتبار بعض الاختلافات بين النساء، كالعمر الذي تحمل فيه المرأة، والرضاعة الطبيعية، إذ أن النساء اللواتي يرضعن لفترة أطول يقل خطر إصابتهن بسرطان الثدي.

 

2- سرطان المبيض:

كسرطان الثدي، ينخفض خطر الإصابة بسرطان المبيض كلما زاد عدد الأطفال الذي تنجبهم الأم. ويبدو أن الآلية نفسها تعمل من خلال التقليل من التعرض للهرمونات، وهذا ما تقوم به موانع الحمل والرضاعة الطبيعية كذلك.

 

3- سرطان بطانة الرحم:

يضاف سرطان بطانة الرحم إلى قائمة الأورام الخبيثة التي ينخفض خطر الإصابة بها مع المزيد من حالات الحمل، بسبب انخفاض تعرض المرأة للهرمونات، لقلة عدد دورات الحيض. وهذا ليس العامل الوحيد الذي يؤثر على خطر الإصابة بهذا المرض وغيره من أشكال السرطان؛ إذ تشمل العوامل الأخرى: العمر، والنظام الغذائي، وممارسة الرياضة، والتاريخ العائلي، وفي بعض الأحيان الوزن.

 

4- الخرف والزهايمر:

تشير الأبحاث إلى أن التاريخ الإنجابي قد يؤثر على الإصابة بالخرف والزهايمر، فحوالي ثلثي المصابين بالزهايمر هم من النساء. وبحسب المديرة العليا للعمليات الطبية والعلمية في جمعية الزهايمر هيذر سنايدر، أظهرت الدراسات أن النساء اللواتي لديهن 3 أطفال أو أكثر يقل خطر الإصابة بالخرف لديهن بنسبة 12%، ويعود ذلك، بحسب سنايدر، إلى التغييرات التي تحدث في جهاز المناعة أثناء فترة الحمل.

 

المصدر: life Hack

تعليقات عبر الفيس بوك

التعليقات

مقالات ذات صلة