صحة

إحذر.. 4 أمراض محتملة تخفيها رائحة فمك

لا شك ان كثير منكم يعاني احيانا او دائما من رائحة كريهة ومزعجة للفم، وحتى مع تنظيف الأسنان اليومي تبقى هذه الرائحة في بعض الأحيان.

التنظيف اليومي للأسنان مطلوب في كل الأحوال، لكن أطباء حذروا من ان هذه الرائحة تخفي خلفها مرضا عضويا يعاني منه الانسان. وينصح حينها باستشارة الطبيب لتبين الأسباب.

وبحسب مجلة “ريجيم” وهي مجلة طبية متخصصة، فإن الرائحة التي تشبه النشادر، فإن المرجح هو وجود مشاكل في الكليتين لدى الإنسان، على اعتبار أن العضوين يشتركان في تحويل بعض المواد وتحليلها مثل البروتين.

والرائحة التي تشبه رائحة السمك، تدل على حصول ضعف أو فشل في عمل الكبد لدى الإنسان، وبالتالي فإن التنظيف بالفرشاة والمعجون ليس كافيا.

فيما اذا كانت رائحة الفم قريبة من رائحة الفواكه، فالمحتمل هو أن يكون الإنسان مصابا بالسكري، على اعتبار أن المرض يحول دون معالجة “الجلوكوز”، فيحصل حرق للدهون لأجل الإمداد بالطاقة، ووقتئذ، ينتج عن العملية شيء يسمى “أجسام كيتون” التي تنتقل في الجسم وتخرج مع البول وعبر الأنفاس.

لكن الأمر يزيد خطرا في حال صدور رائحة كريهة شبيهة برائحة القدم عبر الأنفاس لأن هذا حسب خبراء الصحة يدل على الإصابة بقصور الكبد.

وفي خلفيات صدور الرائحة يوضح الخبراء ايضا، أن 85% من الرائحة الكريهة في الفم ناجمة عن الإنتاج النشط لمركبات الكبريت المتطايرة (volatile sulfur compounds) بواسطة بكتيريا اللسان الموجودة في الجزء الخلفي منه، والتي لا تصل إليها فرشاة الأسنان، حسب موقع ويب طيب المتخصص.

وهذه نصائح عامة قد تحد من المشكلة يوردها موقع ويب طب: 

1. نظفوا أسنانكم بالفرشاة مرتين في اليوم، صباحا ودائما قبل النوم، لمدة دقيقتين على الأقل.

2. استخدموا معجون الأسنان الذي يحتوي على مركبات مضادة للبكتيريا (Triclosan) والذي يساعد على منع رائحة الفم الكريهة.

3. استخدموا محاليل غسول الفم مرتين في اليوم.

4. زوروا طبيب الأسنان بانتظام لإجراء الفحوص الدورية والتنظيف المهني.

5. قبل المواعيد الهامة، ينصح بالتقليل من استهلاك الثوم، البصل والجبن أو النقانق.

6. حل اخر لإزالة الرائحة الكريهة هو مضغ أوراق البقدونس أو النعناع.

7. امضغوا العلكة الخالية من السكر.

8. إذا لم تزل المشكلة بالوسائل التقليدية، يمكنكم الانتقال إلى العلاج الجراحي، بواسطة الليزر أو الجراحة.

 

 

تعليقات عبر الفيس بوك

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.