شؤون دولية

أكثر 7 حروب دموية بعد الحرب العالمية الثانية!

ملايين الأشخاص سقطوا في هذه الحروب

كيو بوست – 

كانت الحرب العالمية الأولى التي انتهت عام 1945، الحرب الأشد فتكًا في العالم، فقد خسر حوالي 85 مليون شخص حياتهم. وفي العقود التالية لهذه الحرب، نشأت صراعات عالمية دموية كلفت الملايين من الخسائر في الأرواح البشرية. في هذه التقرير سنستعرض أكثر 7 حروب دموية -بالترتيب العكسي- حسب تقرير نشر على موقع “وورد أطلس”، وهذه الحروب هي:

7-  حرب الخليج الأولى – الحرب الإيرانية العراقية: 1 مليون

اندلعت حرب الخليج الأولى نتيجة لاشتداد الخلاف ما بين العراق وإيران على ترسيم الحدود الخاصة في منطقة شط العرب المطلة على الخليج العربي، وهي منطقة غنية بالآبار النفظية، بالإضافة إلى التوتر العسكري ما بين الفترة والأخرى بين البلدين.

وتعد هذه الحرب إحدى أطول حروب القرن العشرين؛ إذ بدأت في سبتمبر 1980، وانتهت في أغسطس 1988، وخلفت أكثر من مليون قتيل، وألحقت أضرارًا هائلة في اقتصادي البلدين.

 

6- الحرب الكورية: 1.2 مليون

مواجهة مسلحة بين كوريا الشمالية والجنوبية، استمرت لثلاث سنوات، بلغ عدد قتلاها 1.2 مليون شخص.

بدأت الحرب عندما حاولت كوريا الشمالية إعادة توحيد كوريا بالقوة من خلال الغزو العسكري، وكانت كوريا الشمالية على وشك أن تهزم الجنوبية، حتى تدخلت الأمم المتحدة والولايات المتحدة، وأجبروا الشمالية على التراجع، حتى وصلوا الحدود مع الصين. واستمرت الحرب حتى اتفقت الفصائل المتحاربة على التوقيع على هدنة في 27 يوليو 1953، وهو الاتفاق الذي أنهى الصراع العسكري بينهم. ولكن ما تزال المنطقة في حالة حرب وتوتر إلى الآن.

 

5- الحرب في أفغانستان: 2 مليون

تصنف الولايات المتحدة الحرب في أفغانستان بأنها جزء من الحرب على “الإرهاب”؛ إذ غزت الولايات المتحدة أفغانستان بعد هجمات 11 سبتمبر 2001 -التي أسفرت عن مقتل 3 آلاف شخص- بهدف أساسي هو تدمير تنظيم القاعدة، وإنشاء قاعدة عمليات في أفغاستان، وإزالة طالبان من السلطة. ويعد هذا النزاع المسلح أطول حرب في تاريخ الولايات المتحدة إذ استغرق 13 عامًا، ويقدر أن حوالي مليوني شخص فقدوا أرواحهم أثناء الحرب.

 

4- الحرب على الإرهاب والمنظمات المتطرفة: 2 مليون

يستخدم هذا المصطلح لتعريف العديد من الحروب الدائرة في جميع أنحاء العالم، بعد أن كانت تركز بداية على الحملة العسكرية ضد تنظيم القاعدة في أفغانستان، وتحولت لتصبح حربًا على نطاق واسع في العالم، كما في العراق وسوريا وباكستان ومالي والصومال. وشهدت هذه الحرب صعود جماعات إرهابية جديدة تعرف بإسم تنظيم الدولة الإسلامية – داعش، وجبهة النصرة، والعديد من المنظمات المتطرفة الأخرى. ويقدر عدد القتلى جراء الحروب الجارية حوالي 2 مليون شخص.

 

3- حرب بيافرا أو الحرب الأهلية النيجيرية: 3 مليون

اندلعت هذه الحرب إثر نزاع مسلح استمر من 16 يوليو 1967، حتى 13 يناير 1970، بعد محاولة من ولايات الجنوب الشرقي النيجيري الاستقلال عن الدولة الاتحادية في نيجيريا، وإعلان جمهورية بيافرا. وسرعان ما تحول النزاع إلى صراع بين بريطانيا وفرنسا، أدى إلى سقوط حوالي 3 ملايين قتيل.

 

2- الحرب الفيتنامية أو حرب الهندوصينية الثانية: 3.8 مليون

امتدت هذه الحرب 20 عامًا، بين 1 نوفمبر 1955 و30 أبريل 1975، بين جمهورية فيتنام الديموقراطية “شمال فيتنام”، بالتحالف مع جبهة التحرير الوطنية، ضد جمهورية فيتنام “جنوب فيتنام” مع حلفائها، بما فيها الولايات المتحدة الأمريكية.

تعتبر أكثر الحروب دموية في آسيا منذ الحرب العالمية الثانية؛ إذ يقدر عدد القتلى بـ3.8 مليون شخص. ويرجع سبب الصراع إلى الحرب الهندية الأولى التي أدت إلى تقسيم الهند الصينية إلى أربع دول مستقلة، هي لاوس وكمبوديا وشمال فيتنام وجنوب فيتنام.

وأصبحت فيتنام الشمالية هي الدولة الشيوعية الوحيدة من بين هذه الدول، أما الأخريات فأصبحن دولًا رأس مالية. وقامت فيتنام الشمالية بدعم جماعات شيوعية متمردة في الجنوب الفيتنامي، فتصاعدت الحرب الأهلية، وأرسلت الولايات المتحدة آلاف الجنود الأمريكان لمساعدة فيتنام الجنوبية، لكنها سحبت قواتها عندما أصبح انتصار الشمالية واضحًا. وانتهت الحرب في 30 أبريل 1975، عندما استولت قوات فيتنام الشمالية على العاصمة الفيتنامية الجنوبية “سايجون”.

 

1- حرب الكونغو الثانية: 5.4 مليون

نزاع مسلح وقع في جمهورية الكونغو الديمقراطية بين شهر أغسطس 1998 ويوليو 2003، وشاركت فيه تسع دول أفريقية، فضلًا عن ما يقارب 25 مجموعة مسلحة. واستمرت الحرب قرابة 5 سنوات كانت الأشد فتكًا في تاريخ أفريقيا، وأشدها دموية على الصعيد العالمي منذ الحرب العالمية الثانية، إذ لقيَّ 5.4 مليون شخص حتفهم، معظمهم مات بسبب المرض والمجاعة. إضافة إلى ذلك، نزح قرابة 2 مليون شخص من أماكن سكناهم. 

 

 

تعليقات عبر الفيس بوك

التعليقات

مقالات ذات صلة