الواجهة الرئيسيةترجماتصحة

أكثر 20 دولة في العالم عرضة للمشاكل الصحية

كيوبوست – ترجمات

حدَّد تصنيف عالمي جديد للصحة أكثر البلدان عرضة للمشكلات الصحية في عام 2019، حيث أصدر مؤشر “إنديجو ويلنس”، بمساعدة شركة “بلومزبري للاستشارات الاقتصادية”، تقريرًا نشرته مجلة “جلوبال بروسبكتيفز” الجديدة، وهو أحد أكثر التقارير شمولًا حتى الآن، بالنظر إلى أنه يغطي 191 دولة حول العالم.

وضع المؤشر 10 معايير للتقييم؛ تراوحت بين متوسط العمر الصحي المتوقع، وضغط الدم، ونسبة الجلوكوز في الدم (خطر الإصابة بالسكري)، والسمنة، والاكتئاب، والسعادة، وتعاطي الكحول، والتدخين، وقلة النشاط البدني، فضلًا عن معدل الإنفاق الحكومي على الرعاية الصحية.

وبينما احتلَّت كندا المرتبة الأولى كأكثر البلدان صحةً، جاءت البلدان الواقعة جنوب الصحراء الإفريقية والتي مزَّقتها الحروب في المرتبة الأسوأ. غير أن المدهش في التقرير هو التصنيف السيئ لبلدان تعتبر مثالية؛ مثل سانت لوسيا وبربادوس، والتي تظهر البيانات أن السبب في ذلك يعود إلى سوء التغذية وعدم ممارسة التمارين الرياضية.

وقد تم استبعاد البلدان التي لم تتوفر عنها بيانات؛ مثل جنوب السودان وتوفالو وجزر كوك وجزر البهاما وغينيا الاستوائية وليبيا، حيث ضم التقرير النهائي 151 دولة؛ منها 68 دولة توفَّرت عنها بيانات حول كل المعايير، و83 دولة توفَّرت عنها بيانات لتسعة معايير فقط، وبذلك يكون التقرير قد غطَّى أكثر من 95٪ من سكان العالم. وجاء الترتيب التنازلي للدول كالتالي:

اقرأ أيضًا: هذه أكثر 5 دول عربية سعادةً.. هل تسكن في إحداها؟

20– ساموا: تضع مستويات السكر في الدم والسمنة وتعاطي الكحول في البلاد هذه الدولة في قائمة العشرين الأوائل.

19- جمهورية الدومينيكان: أظهرت هذه الدولة الصغيرة مستويات مرتفعة من الاكتئاب وتعاطي الكحول وضغط الدم.

18- مصر: سجل معدل انخفاض الإنفاق الحكومي على الرعاية الصحية، وارتفاع خطر الإصابة بمرض السكري، والسمنة، مستويات عالية تضع مصر  في المرتبة الثامنة عشرة بين دول العالم.

سوق دراو _مصر

17– جامايكا: سجلت جزيرة جامايكا الكاريبية نتائج سيئة في عدد من المعايير، مثل السمنة ومعدل الإنفاق الحكومي والتدخين والاكتئاب والسكري.

16- لاتفيا: كان السبب في ترتيب لاتفيا ضمن أكثر الدول غير الصحية في العالم هو ارتفاع ضغط الدم والشراهة في تعاطي الكحول.

مهرجان للطعام في شارع ريجا، لاتفيا

15- توباجو: حصلت هذه الدولة الواقعة في جزيرة الكاريبي على علامات سيئة فيما يتعلق بالاكتئاب وضغط الدم والسكري.

14- صربيا: سجل هذا البلد الذي يقع في منطقة البلقان أداءً سيئًا في المؤشرات الصحية؛ بسبب قلة ممارسة الرياضة ونسب ارتفاع ضغط الدم الخطيرة.

13- أوكرانيا: جاء الاكتئاب وارتفاع ضغط الدم من أعلى المعدلات التي سجلتها أوكرانيا بشكل سيئ، ويعزى ذلك إلى تورط البلاد في صراع عسكري مع روسيا لسنوات.

12- ليتوانيا: أيضًا معدلات الاكتئاب وارتفاع ضغط الدم وضعت هذه الدولة شرق الأوروبية في مرتبة سيئة ضمن أكثر الدول غير الصحية في العالم.  

اقرأ أيضًا: دراسة: هذا مقدار النشاط البدني اليومي للرجال والنساء للوصول إلى سن الـ90.

11- جورجيا: تميزت جورجيا في عدد من الفئات المرتبطة بالنظام الغذائي، حيث سجلت مستويات عالية من السمنة والجلوكوز في الدم، والاكتئاب، والشراهة.

مهرجان النبيذ في جورجيا.

10-  العراق: كان الخمول، وانخفاض متوسط العمر المتوقع، ونقص معدل الإنفاق الحكومي على الرعاية الصحية، وانخفاض مستويات السعادة، إضافة إلى مستويات عالية من السمنة؛ هي العوامل الأكثر شيوعًا.

9- هايتي: سجَّلت هايتي نتائج سيئة فيما يتعلق بالسعادة والإنفاق الحكومي والعمر المتوقع.

امرأة ذاهبة لغسل الملابس، هايتي

8- جمهورية إفريقيا الوسطى: كان العمر المتوقع ومعدل الإنفاق الحكومي من الفئات البارزة في هذا البلد الإفريقي.

7- أرمينيا: هذا البلد الآسيوي هو سابع بلد غير صحي بسبب ارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم وشيوع مشكلات ضغط الدم والاكتئاب.

6- بربادوس: قد يبدو هذا البلد الكاريبي وجهة مثالية لسائح، لكن التقرير أبرز عدة علامات تنذر بالخطر عبر مجموعة واسعة من المعايير؛ في مقدمتها ضغط الدم والاكتئاب والسمنة والخمول وتعاطي الكحول.

جزيرة بربادوس

5- ولايات ميكرونيزيا الموحدة: السمنة وتعاطي الكحول وانخفاض الإنفاق الحكومي على الصحة وضع هذا البلد في المركز الخامس.

4- بلغاريا: لاشك أن شواطئ هذا البلد تعتبر مكانًا مثاليًّا لقضاء الإجازات، لكن بلغاريا هي رابع بلد غير صحي في العالم؛ بسبب ضغط الدم والاكتئاب والكحول.

شاطئ في بلغاريا

3- جمهورية كيريباتي: تعتبر السمنة أكبر مصدر قلق في هذا البلد البعيد، الذي يقع على المحيط الهادئ، ويتكون من 32 جزيرة مرجانية.

اقرأ أيضًا: هذه الدول الـ10 سيعيش سكانها أطول متوسط أعمار بحلول عام 2040

2- سانت لوسيا: جعلها تعاطي الكحول، ومؤشرات ضغط الدم، ونسبة السكر في الدم، ثاني بلد غير صحي في العالم.

حفلة على متن قارب، سانت لوسيا.

1- جنوب إفريقيا: سجل هذا البلد نتائج سيئة في جميع المعايير في ما يتعلق بالسمنة والكحول ومتوسط ​​العمر المتوقع على وجه الخصوص، مما وضع جنوب إفريقيا في المرتبة الأولى كأكثر بلد غير صحي وعرضة للمشكلات الصحية لعام 2019.

مطعم وجبات سريعة في جوهانسبرج.

المصدر: بيزنس إنسايدر

 

حمل تطبيق كيو بوست على هاتفك الآن، من هنا

اتبعنا على تويتر من هنا

 

تعليقات عبر الفيس بوك

التعليقات

مقالات ذات صلة