ترجماتثقافة ومعرفةملفات مميزة

أكثر 10 لغات شيوعًا في العالم

أي اللغات هي الأكثر استخدامًا في العالم اليوم؟

ترجمة كيو بوست – 

هناك 6909 لغة يتم التحدث بها حاليًا حول العالم، 6% فقط منها لديها أكثر من مليون متحدث. ومع ظهور العولمة، أصبح العالم يرى قيمة تعلم لغة أجنبية للمساعدة في تحسين التواصل الاجتماعي والتجاري.

فيما يلي قائمة بأكثر 10 لغات شائعة في العالم، وعدد البلدان المتداولة فيها، والعدد التقريبي للمتحدثين بها:

1- الصينية/الماندرين، 37 دولة، 13 لهجة، 1254 مليون شخص

2- الإسبانية، 31 دولة، 437 مليون شخص

3- الإنجليزية، 106 دولة، 372 مليون شخص

4- العربية، 57 دولة، 19 لهجة، 295 مليون شخص

5- الهندية، 5 دول، 260 مليون شخص

6- البنغالية، 4 دول، 242 مليون شخص

7- البرتغالية، 13 دولة، 219 مليون شخص

8- الروسية، 19 دولة، 154 مليون شخص

9- اليابانية، دولتان، 128 مليون شخص

10- لاهندا، 6 دول، 119 مليون شخص

اقرأ أيضًا: أصل الحروف، حرف الكاف، الرقم مئة… أسرار نجهلها عن اللغة العربية

 

اللغات الصينية

ليس من المستغرب أن تكون اللغة الصينية هي الأكثر استخدامًا؛ إذ يبلغ عدد سكان الصين 1.3 مليار شخص. ونظرًا لحجم الدولة وعدد سكانها، فإن الصين قادرة على احتواء الكثير من اللغات الفريدة والمثيرة للاهتمام. وعلى الرغم من أن حوالي 70% يتحدثون لغة الماندرين التي يشار إليها باللغة الصينية، إلا أن هناك الكثير من اللهجات الأخرى المتداولة. 

وهذه هي اللهجات الصينية الـ4 الأكثر شعبية: الماندرين بالدرجة الأولى (898 مليون متحدث)، “وو-Wu” المعروفة أيضًا بلغة شانغهاي (80 مليون متحدث)، و”يوي –Yue” أو الكانتونية (73 مليون متحدث)، و”مين نان – Min Nan” أو التايوانية (48 مليون متحدث).

 

لماذا يتحدث الكثيرون الإسبانية؟

على الرغم من أن اللغة الإسبانية ليست شائعة في معظم أنحاء إفريقيا وآسيا وغالبية أوروبا، إلا أن هذا لم يمنعها من أن تصبح اللغة الثانية الأكثر انتشارًا.

يعود انتشار الإسبانية إلى الاستعمار؛ فبين القرنين الخامس عشر والثامن عشر، استعمرت إسبانيا الكثير من الأجزاء الجنوبية والوسطى وأجزاء أخرى كبرى من أمريكا الشمالية، قبل أن يتم دمجها فيما يعرف بالولايات المتحدة الأمريكية. كانت مناطق مثل تكساس، وكاليفورنيا، ونيو مكسيكو، وأريزونا أجزاءً من المكسيك التي كانت مستعمرة إسبانية سابقة.

واللغة الإسبانية ليست شائعة في آسيا، إلا أنها متداولة جدًا في الفلبين، التي كانت مستعمرة إسبانية أيضًا.

كما الصينية، هناك العديد من اللهجات في اللغة الإسبانية، التي تختلف مفرداتها باختلاف البلد الذي توجد فيه. وفي حين أن هذه اللهجات قد تسبب التباسًا للمتحدثين بها، إلا أنها لا تمنع الاتصال المباشر بينهم.

 

الإنجليزية.. لغة عالمية

اللغة الإنجليزية أيضًا كانت لغة استعمارية؛ إذ بدأت بجهود الاستعمار البريطاني في القرن الخامس عشر، واستمرت حتى أوائل القرن العشرين، وشملت أماكن بعيدة كأمريكا الشمالية، والهند، وباكستان، وإفريقيا، وأستراليا. تحتفظ الآن كل دولة استعمرها البريطانيون ببعض المتحدثين باللغة الإنجليزية.

الآن، قادت الولايات المتحدة العالم في مجال الابتكار التكنولوجي والطبي، ولهذا السبب، كان من المفيد للطلبة الذين يتابعون العمل والدراسة في هذه المجالات تعلم اللغة. ومع قدوم العولمة، أصبحت الإنجليزية لغة مشتركة، وهذا ما دفع الكثير من الآباء لتعليم أبنائهم الإنجليزية. كما تعد الإنجليزية مفيدة جدًا للمسافرين، كونها متداولة في عدد كبير من أجزاء العالم.

المصدر: ThoughtCo

تعليقات عبر الفيس بوك

التعليقات

مقالات ذات صلة