صحة

أفضل 9 أطعمة لصحة دماغ مثالية

أفضل الأطعمة لدماغ يعمل جيدًا

ترجمة كيو بوست – 

الدماغ هو العضو الأكثر تعقيدًا وقوة في كامل الجسد، لذلك يبحث الكثير من الأشخاص عن أفضل الأطعمة التي ستزيد من قوة الدماغ للمساعدة في التركيز بشكل أفضل، والتفكير بشكل أكثر وضوحًا، وتحسين صحة الدماغ. في هذا التقرير، سنقدم لكم أفضل 9 أطعمة تساعد الدماغ في تزويده بالطاقة.

 

1- سمك السلمون

من الضروري معرفة أن الدماغ يتكون أساسًا من الدهون؛ إذ يشكل حوالي 60% من العقل. وواحدة من أهم الدهون التي يستخدمها الدماغ لبناء الخلايا هي أوميغا 3، التي تعد ضرورية لبناء دماغ قوي. ومن المعروف أن سمك السلمون غني بهذه الدهون.

اقرأ أيضًا: عادات تتلف خلايا الدماغ، فاحذر منها!

 

2- التوت الأزرق

يتصدر التوت الأزرق قائمة أكثر الفواكه فائدة لتحقيق أقصى قدر من الصحة والأداء في الدماغ، فهو يحتوي على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة، خصوصًا “الأنثوسيانين” أكثر من أي فاكهة أخرى، مما يساعد في حماية الدماغ من الإجهاد والوقاية من الشيخوخة. كما تساعد مكونات التوت الأزرق المضادة للأكسدة على تقليل الالتهابات، مما يسمح للدماغ بالحفاظ على مستويات طاقة صحية.

 

3- الكركم

أثبت الكركم أن لديه فوائد هائلة للدماغ. ويطلق على مركب الكركم الرئيس الذي يفيد الدماغ اسم الكركمين، وهو المسؤول عن اللون الأصفر الزاهي في الكركم. وقد ثبت أنه يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات والأكسدة، والفيروسات، والبكتيريا، والفطريات، ومضادات للسرطان أيضًا. وفي إحدى الدراسات، وجد أنه فعال لعلاج الاكتئاب مثل الأدوية الشائعة.

 

4- القهوة

القهوة هي مشروب الطاقة الذي يلتزم به كثير من الناس في كل صباح، وتكمن الفائدة فيها أنها لا تمنحك الطاقة فحسب، بل تمنع أيضًا الأدينوزين، الناقل العصبي المتورط في الشعور بالتعب. كما يتفاجأ الكثير من الأشخاص أن القهوة تحتوي بالفعل على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة التي تسمى بوليفينول، التي تعتبر هامة للحد من الالتهابات في الدماغ والحفاظ على تنشيط العقل.

ويمكن للقهوة أيضًا تحسين اليقظة والتركيز، والمساعدة في الحد من الاضطرابات العصبية التنكسية كمرض باركنسون، وتقليل خطر الإصابة بالاكتئاب، وتحسين الذاكرة.

 

5- القرنبيط

قد يكون البروكلي هو الخيار الأفضل لعقلك، إذ يحتوي على مركب يسمى سلفورورافين، وقد ثبت أنه يعزز انتشار خلايا الدماغ واستمرارها عن طريق الحد من الالتهابات وزيادة إنتاج البروتين النفطي. كما ثبت أنها تعزز تكوين الخلايا العصبية، وإنتاج خلايا دماغية جديدة. ويحتوي القرنبيط على الفولات الذي يلعب دورًا حاسمًا في إزالة السموم والحد من الالتهابات في الدماغ.

اقرأ أيضًا: مترجم: آفةٌ دماغيةٌ مسؤولة عن السلوك الإجرامي

 

6- مرق العظام

أصبح شرب مرق العظام واحدًا من أكبر الاتجاهات في الصناعات الصحية. في الحقيقة، مرق العظام ليس شيئًا جديدًا، إذ تم استخدامه لقرون عدة كمقوٍ وشافٍ لتعزيز الصحة وطول العمر. وتأتي فوائده الغذائية وقيمته من احتوائه على الفيتامينات والمعادن والكالسيوم والفسفور والمغنيسيوم والبوتاسيوم في المقام الأول.

وتظهر الأبحاث باستمرار أن هناك علاقة مباشرة وغير مباشرة بين الأمعاء والدماغ، إذ تحتوي على العديد من المركبات المهمة للدماغ، لذلك فإن صحة دماغك من صحة أمعائك.

 

7- الجوز

الجوز هو واحد من أفضل أنواع المكسرات لصحة الدماغ، ويعد عنصرًا أساسيًا في بناء دماغ سليم، إذ يحتوي على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة والفوليك والمغنيسيوم والبوتاسيوم والفوسفور، مما يساعد على تقليل الالتهابات. كما أن الميلاتونين في الجوز هو عنصر مهم لتنظيم النوم.

 

8- البيض

يمكن أن يوفر البيض دفعة هائلة لصحة دماغك طول العمر، خصوصًا صفاره، إذ يحتوي على مركب الكولين، الضروري لبناء المزاج والذاكرة والذكاء، وهذا مهم جدًا لأن المستويات المنخفضة من الكولين يمكن أن تؤدي إلى تقليل مستويات الأسيتيل كولين، التي بدورها يمكن أن تسبب زيادة الالتهاب، والضباب الدماغي، وصعوبة التركيز، والإرهاق.

 

9- الشوكولاتة الداكنة

الآن، أنت على وشك أن تحب الشوكولاتة أكثر، خصوصًا الداكنة منها، فهي تعتبر رائعة لعقلك، إذ تعزز مستويات الأندروفين، ما يعطي دماغك شعورًا جيدًا، كما تزيد من تدفق الدم إلى الدماغ، مما يساعد في تحسين الذاكرة والانتباه والتركيز. وتحتوي أيضًا على كمية كبيرة من الماغنيسيوم الذي لديه قدرة عالية على تهدئة الدماغ والاسترخاء. كما أن الشوكولاتة مضادة للأكسدة.

 

المصدر: Life Hack

تعليقات عبر الفيس بوك

التعليقات

مقالات ذات صلة