الواجهة الرئيسيةترجماتثقافة ومعرفة

أفضل 100 كتاب في القرن الحادي والعشرين (الجزء العاشر والأخير)

كيوبوست

نشرت صحيفة “الجارديان” مؤخرًا تصنيفًا يضم أفضل 100 كتاب شملت الرواية والفلسفة والعلم والسير الذاتية. وأكدت الصحيفة أن أصحاب تلك الكتب قد أثروا التجربة البشرية بأفكارهم في مناحٍ مختلفة على مدى العقدَين الماضيين من الألفية الثانية. كما لم تقتصر القائمة على كُتَّاب اللغة الإنجليزية فقط؛ بل تجاوزتهم إلى كتب مترجمة عن لغات أخرى؛ مثل الألمانية. وتم ترتيب القائمة عل نحو تنازلي؛ أي من الكتاب 100 إلى 1، لذلك قررنا نشرها على 10 أجزاء؛ كالتالي:

10- نصف شمس صفراء

المؤلف: تشيماماندا نجوزي أديتشي (2006)

نصف شمس صفراء

في الوقت الذي كانت فيه المؤلفة النيجيرية أديتشي تترعرع، كانت حرب بيافرا “تحوم فوق كل شيء”. “نصف شمس صفراء” الفائزة بجائزة “أورانج” للرواية، برعت فيها الكاتبة في تشريح النضال السياسي والشخصي لأولئك الذين حوصروا في الصراع، وكان عرضها لتلك التجربة يتميز بالإثارة، وقد حققت روايتها رواجًا كبيرًا؛ بسبب كشفها عن الإرث الوحشي الذي خلفه الاستعمار في إفريقيا.

اقرأ أيضًا: أفضل 100 كتاب في القرن الحادي والعشرين (الجزء التاسع)

9- أطلس السحاب

المؤلف: ديفيد ميتشل (2004)

أطلس السحاب

الملحمة التي جعلت اسم ديفيد ميتشل علامة في عالم الكتاب، فهي قصص تعشش داخلها قصص أخرى تبدأ وتمتد عبر القرون؛ حيث كتبها ميتشل بتنوُّع أدبي وثقة عالية في النفس. من بحار القرن التاسع عشر إلى حكاية من وراء نهاية الحضارة، عبر المؤامرات النووية في سبعينيات القرن الماضي وشهادة استنساخ مستقبلي. وترتبط الأصوات الراوية في تلك الملحمة بعضها مع بعض بدقة مذهلة، مع تسليط الضوء على أصداء السيمفونية الإنسانية الغالبة.

اقرأ أيضًا: أفضل 100 كتاب في القرن الحادي والعشرين (الجزء الثامن)

8- الخريف

المؤلف: آلي سميث (2016)

الخريف

بدأت سميث تأليف كتابها الموسمي الرابع، وهي لا تزال مستمرة في تجربة النشر السريع على خلفية المذكرة الإعلامية للاتحاد الأوروبي. وكانت النتيجة أنها “الرواية الأولى التي تتناول خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي”، وهي ليست مجرد لمحة عن بريطانيا التي انقسمت حديثًا؛ لكنها استكشاف رائع للحب والفن، والوقت والأحلام، والحياة والموت، وكل ذلك قامت بكتابته كالعادة بإبداع وخفة روح.

اقرأ أيضًا: أفضل 100 كتاب في القرن الحادي والعشرين (الجزء السابع)

7- بيني وبين العالم

المؤلف: تا نيهيسي كوتس (2015)

بيني وبين العالم

يعد تأمُّل كوتس الشغوف حول معنى أن يكون المرء أمريكيًّا أسود هو ما جعله أحد أهم المثقفين والكتاب في الولايات المتحدة. فبعد أن نشأ وهو ابن النمر الأسود السابق في شوارع بالتيمور العنيفة، يظهر صوته الذي يتسم بالتحدي؛ لكنه شاعري أيضًا. ويأخذ كتاب “بيني وبين العالم” هيئة الرسالة التي يكتبها الأب لابنه المراهق، ويتراوح بين الواقع اليومي للظلم العنصري وعنف الشرطة إلى تاريخ العبودية والحرب الأهلية.

اقرأ أيضًا: أفضل 100 كتاب في القرن الحادي والعشرين (الجزء السادس)

6- منظار العنبر

المؤلف: فيليب بولمان (2006)

منظار العنبر

جاء خيال الأطفال عندما أصبح الجزء الأخير من ثلاثية بولمان في كتابه “المواد المظلمة” أول كتاب للقراء الصغار يفوز بجائزة كتاب السنة في جوائز “الوايتبيرد” التي يرعاها مقهى كوستا في إنجلترا للكتاب الإنجليز والأيرلنديين. وجاء بولمان بخياله القصصي الجامح؛ ليدخل على الموضوعات الجادة، مثل الدين والإرادة الحرة والأيديولوجيات الشمولية والدافع الإنساني للتعلم والتمرد والنضج وبعض الخيال، وكتب عنها للأطفال مثلما فعل في إعادة الصياغة المتطورة التي قام بها في الفردوس المفقود، والتي ساعدت القراء البالغين في التخلص من أي حرج قد يشعرون به في الاستمتاع بقصة خيالية مكتوبة للأطفال.

اقرأ أيضًا: أفضل 100 كتاب في القرن الحادي والعشرين (الجزء الخامس)

5- أوسترليتز

المؤلف: و.ج.سيبالد (2001)
ترجمه إلى الإنجليزية: أنثيا بيل (2001)

أوسترليتز

توفي سيبالد في حادث تحطم سيارة في 2001؛ لكن مزيجه المتنوع بين الواقع والخيال والحماس الشديد وشعوره تجاه الوزن الأخلاقي للتاريخ وتشابك الرحلات الداخلية كان له أثر كبير على الساحة الأدبية المعاصرة. إن عمله الأخير يرسم ملمحًا عاديًّا في حياة رجل واحد، ويتناول فكرة خريطة الشتات اليهودي والضياع في القرن العشرين بشكل مفجع.

4- لا تدعني أذهب أبدًا

المؤلف: كازو إيشيجورو
تاريخ النشر: (2005)

لا تدعني أذهب أبدًا

من كتابه الحائز على جائزة البوكر عام 1989 “بقايا اليوم” إلى كتاب عام 2015 “العملاق المدفون”، يكتب إيشيجورو الحائز على جائزة نوبل، بطريقة عميقة ومثيرة للحيرة حول التاريخ، والقومية ومكانة الفرد في عالم يفوق فهمنا دائمًا. في روايته السادسة، نجد قصة حب ثلاثية بين مراهقين يواجهون أزمات وجودية بعد أن يكتشف أحدهم أنه تم استنساخه وهو ليس مثل الإنسان في شيء. 

اقرأ أيضًا: أفضل 100 كتاب في القرن الحادي والعشرين (الجزء الرابع)

3- وقت مستعمل

المؤلف: سفيتلانا أليكسفيتش (2013)
ترجمة: بيلا شايفيتش (2016)

وقت مستعمل

قامت الكاتبة الحاصلة على جائزة نوبل بتسجيل آلاف الساعات من شهادات الناس العاديين؛ لإنشاء هذا التاريخ الشفوي للاتحاد السوفييتي ونهايته. هناك كتاب ونادلون وأطباء وجنود ورفاق سابقون كانوا يعملون بالكرملين، والناجون من مأساة الجولاج (أحد معسكرات الاتحاد السوفييتي الذي راح ضحيته كثيرون) جميعهم منحوا المساحة الكافية؛ لكي يحكوا حكايتهم ويشاركوا غضبهم وشعورهم بالخيانة، والتعبير عن قلقهم بشأن التحول إلى الرأسمالية.

اقرأ أيضًا: أفضل 100 كتاب في القرن الحادي والعشرين (الجزء الثالث)

2- أرض جلعاد

المؤلف: مارلين روبنسون (2004)

أرض جلعاد

تتم سرد رواية روبنسون التأملية الفلسفية العميقة من خلال خطابات كان قد كتبها الواعظ المسن جون أميس، في فترة الخمسينيات، إلى ابنه الصغير، الذي عندما يصل (الابن) إلى سن الرشد أخيرًا لن يشهد أبوه على ذلك، وسوف تحدث هذه المحادثة الأحادية بعد وفاة الأب: “بينما تقرأ هذا، أنا لست هنا، أنا على قيد الحياة بطريقة أو بأخرى كما لم أتخيل من قبل”. ويعد هذا الكتاب تعبيرًا عن الإرث وتناولًا مهمًّا لحقبة في تاريخ أمريكا لن تعود.

اقرأ أيضًا: أفضل 100 كتاب في القرن الحادي والعشرين (الجزء الثاني)

1- قاعة الذيب

المؤلف: هيلاري مانتل (2009)

1- قاعة الذئب

اقرأ أيضًا: أفضل 100 كتاب في القرن الحادي والعشرين (الجزء الأول)

ظلت مانتل تنشر أعمالها لمدة ربع قرن من الزمان قبل كتابة المشروع الذي ظهرت من خلاله، ومن المقرر أن تنتهي من كتابة الجزء الثالث من ثلاثيتها “المرأة والضوء” في مارس المقبل. إن قراءة قصتها “قاعة الذئب” عن صعود توماس كرومويل في بلاط تيودور، والتي تتناول بالتفاصيل صنع إنجلترا الجديدة وخلق نوع جديد من الرجال، هي خطوة إلى مجرى الزمن المضارع الذي لا يمكن مقاومته وأن يجد الإنسان نفسه يبحث عن الخروج من وراء أعين أبطالها. في هذا الكتاب تم تناول التفاصيل السطحية بشكل حسي واضح، كما أن اللغة التي تستخدمها مانتيل يمكنك أن تشم رائحتها كالطلاء الجديد؛ حيث استكشافها للقوة والمصير والثروة.. كل ذلك يجعل هذا العمل أعمق ومتناسقًا فنيًّا مع حقبتنا المعاصرة.

المصدر: الجارديان

اتبعنا على تويتر من هنا

 

تعليقات عبر الفيس بوك

التعليقات

مقالات ذات صلة