الواجهة الرئيسيةترجماتثقافة ومعرفة

أفضل كتب عام 2022 وفقاً لاختيارات نقاد مجلة “فورين أفيرز”

كيوبوست

كوبا: تاريخ أمريكي

تأليف: أدا فيرير

في هذا الكتاب المهم، تؤرِّخ فيرير لأربعة قرون من التاريخ الكوبي، ويحدد الكتاب علاقة الجزيرة المعقدة مع الولايات المتحدة. من وجهة نظرها، قد تكون كوبا الحالية ذات سيادة سياسية؛ لكنها ضعيفة اقتصادياً، ومستقبلها هش.

ولد في السواد: إفريقيا والأفارقة وصناعة العالم الحديث من عام 1471 إلى الحرب العالمية الثانية

تأليف: هوارد فرينش

يستكشف فرينش العلاقات المعقدة بين الأفارقة والأوروبيين في القرون التي سبقت فرض الاستعمار الرسمي، موضحاً أن إفريقيا لم تكن قط هامشية للأحداث العالمية؛ بل مهد العالم الحديث.

لا تراجع: الصين والتاريخ المحظور في الثمانينيات

تأليف: جوليان جويرتز  

يقدم جويرتز سرداً رشيقاً وماتعاً للسياسة الصينية في الفترة ما بين وفاة ماو تسي تونغ، وبعد وقت قصير من مذبحة ميدان تيانانمين، قائلاً إنه كان بإمكان الصين اتباع مسار تنموي أكثر ليبرالية، وإن بكين ربما كانت قد اتبعته في ظل ظروف مختلفة.

سياسي وقانوني

عصر الرجل القوي: كيف تهدد عبادة القائد الديمقراطية في جميع أنحاء العالم؟

تأليف: جدعون راتشمان

يُعد كتاب جدعون راتشمان إحدى أكثر الدراسات وضوحاً وعمقاً حتى الآن عن النزعة الاستبدادية الجديدة التي تجتاح العالم؛ حيث يرى أن صعود القادة الأقوياء متجذر بعمق في التغيرات الاقتصادية والتكنولوجية العالمية، وفي إخفاقات الديمقراطية الليبرالية وخيبة الأمل فيها.

ديكتاتوريو التلاعب والخداع.. الوجه المتغيِّر للاستبداد في القرن الحادي والعشرين

تأليف: سيرجي جورييف ودانيال تريسمان

في هذا الكتاب الذي يتسم بالعمق، يبحث المؤلفان تطور السياسة الاستبدادية، ويرى كل منهما أن المستبدين اليوم يسيطرون على المجتمع؛ ليس من خلال الوحشية والخوف، ولكن من خلال التلاعب بالمعلومات.  

الليبرالية في الأوقات المظلمة: الروح الليبرالية في القرن العشرين

تأليف: جوشوا ل. تشيرنيس

في هذا الكتاب الرائع، يستكشف تشيرنيس أفكار المفكرين الليبراليين من الحرب العالمية الثانية وعصور الحرب الباردة، ويبني صوراً للمثقفين المنشغلين بكيفية بقاء الليبرالية كأسلوب حياة في مواجهة المشروعات المتطرفة التي سعت إلى تدمير الليبرالية والديمقراطية.

الاقتصادي والاجتماعي والبيئي

المهنة والأسرة: رحلة المرأة التي استمرت قرناً نحو المساواة

تأليف: كلوديا جولدين

تلخص جولدين التاريخ والحالة الراهنة للتفاوتات بين الجنسَين في التوظيف والأجور؛ حيث ترى أن سد الفجوة في الأجور اليوم سيتطلب إعادة النظر في المعايير الاجتماعية الأساسية ومعايير مكان العمل.

مستقبل النقود: كيف تحول الثورة الرقمية العملات والتمويل؟

تأليف: إسوار براساد

يفك براساد طلاسم العالم السري للعملات المشفَّرة، وما يُسمى بالعملات المستقرة، والعملات الرقمية للبنوك المركزية، مستخلصاً آثار العملات الجديدة على السياسة النقدية واللوائح المالية والتنمية الاقتصادية. يقدم الكتاب أفضل مدخل للمهتمين بالتفاصيل العملية للتمويل الرقمي.

النمو من أجل الخير: إعادة تشكيل الرأسمالية لإنقاذ البشرية من كارثة المناخ

تأليف: أليسيو تيرزي

يناقش تيرزي الرأي القائل إنه يجب على المجتمعات التحوُّل بعيداً عن النمو الاقتصادي من أجل معالجة تغيُّر المناخ وعلل نظام السوق؛ لا سيما عدم المساواة المتفشي. ويرى أن الموارد التي يوفرها الاقتصاد المتوسع هي وحدها القادرة على حل هذه المشكلات.

العسكري والعلمي والتقني

السلاح الاقتصادي: بروز العقوبات كأداة للحرب الحديثة

تأليف: نيكولاس مولدر

في تحليل أصيل ومقنع، يوضح مولدر كيف ظهرت العقوبات الاقتصادية كأداة قسرية محتملة وبديل للحرب خلال أوائل القرن العشرين. ويرى أن هذا الشكل من الحرب الاقتصادية، بدلاً من أن يُسهم في الحفاظ على السلام، يفاقم التوترات وغالباً ما يأتي بنتائج عكسية.

ثوران قارة: إنهاء الاستعمار والحرب الأهلية والمذبحة في آسيا ما بعد الحرب 1945- 1955

تأليف: رونالد سبيكتور

يجمع كتاب سبيكتور بين البحث الدقيق والكتابة الرشيقة لوصف الصراعات الدموية التي اندلعت حينما حاولت القوى الأوروبية الاحتفاظ بمستعمراتها في آسيا في أعقاب الحرب العالمية الثانية.

تحقيق السلام النووي وخسارته: الحد من التسلح ما بين صعود وانهيار وإحياء

تأليف: مايكل كريبون

يقدم كتاب كريبون، الذي يسرد سجلاً شاملاً ودقيقاً لسياسة الولايات المتحدة؛ للحد من الأسلحة النووية، رسالةً واقعيةً: العالم عالق في العصر النووي.

الولايات المتحدة

الاستثنائية الأمريكية: تاريخ جديد لفكرة قديمة

تأليف: إيان تيريل

يتتبع تيريل التاريخ الفكري لفكرة الاستثنائية الأمريكية؛ بدءاً من جذورها في الحقبة الثورية حتى الوقت الحاضر، مُلقياً الضوء على تاريخ الولايات المتحدة في هذه العملية.  

لينكولن والكفاح من أجل السلام

تأليف: جون أفلون

تأتي مقاربة أفلون الأصيلة والماتعة للغاية لخطط الرئيس أبراهام لنكولن التي توقفت بشكل مأساوي لتحقيق المصالحة السياسية في أعقاب الحرب الأهلية الأمريكية في الوقت المناسب الآن، لا سيما في وقت تعاني فيه الولايات المتحدة والعالم حالة الاستقطاب.

لا يوجد شيء لك هنا: البحث عن فرصة في القرن الحادي والعشرين

تأليف: فيونا هيل

تمزج هيل، الخبيرة الروسية المعروفة، ببراعة بين مذكرات طفولتها، والتحليل السياسي، ووصف الفترة التي قضتها في مجلس الأمن القومي، للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، لتقدم تشخيصاً دقيقاً للظروف التي تغذي الشعبوية.

أوروبا الغربية

حر: طفل ودولة في نهاية التاريخ

تأليف: ليا يبي

تروي هذه المذكرات التي تأسر الألباب وتشحذ الأذهان، الحائزة على جوائز عدة، حياة يبي قبل وبعد سقوط الشيوعية في ألبانيا، وترسم الطريق الذي قادها إلى التزام شخصي وفكري بالديمقراطية الاجتماعية.

نحن نجهل أنفسنا: تاريخ شخصي لأيرلندا الحديثة

تأليف: فينتان أوتول

في هذا الكتاب المتميز، يمزج أوتول، الذي ربما يكون المفكِّر الأبرز في أيرلندا، بين سرد شخصي مفصَّل، وحقائق وأرقام لاذعة، وتعليقات حادة؛ ليرسم التحول الاقتصادي والاجتماعي والسياسي الاستثنائي لأيرلندا منذ عام 1958.

تحالف الصحف: ستة أقطاب صحفية ساعدت هتلر

تأليف: كاثرين أولمستيد

يصف كتاب أولمستيد كيف سعى أقوى أباطرة الإعلام في المملكة المتحدة والولايات المتحدة لتبييض تصرفات أدولف هتلر، وتعمدوا الإثارة والكذب طوال فترة الثلاثينيات؛ ما يذكِّر القراء بأن منافذ الصحافة القومية التي تنشر أخباراً مزيفةً، وتثني على المستبدين الأجانب، وتستخدم اللغة المشفَّرة، ليست جديدة.

نصف الكرة الغربي

آخر أباطرة المكسيك: القصة الدرامية لأرشيدوق هابسبورغ الذي أسس مملكة في العالم الجديد

تأليف: إدوارد شوكروس

يعيد شوكروس ببراعة وعلى نحو مقنع قراءة فترة الحكم المأساوية للأرشيدوق النمساوي فرديناند ماكسيميليان، أمير هابسبورغ، الذي فرضته فرنسا لفترة وجيزة على المكسيك في ستينيات القرن الثامن عشر؛ حيث يرى أن ماكسيميليان كان حسن النيَّة، وإن كان معيباً، وحاكماً تنويرياً حطمته قوى العصر العظمى. 

طفح الكيل: قصة انهيار فنزويلا

تأليف: وليام نيومان

يوضح نيومان كيف تحوَّلت فنزويلا من دولة غنية بالنفط، وديمقراطية فاعلة ذات طبقة وسطى مزدهرة، إلى دولة محاصرة بالخراب الاقتصادي، والعجز الحاد، والجريمة.

الأرض المضطربة: من الثورة إلى الجمهورية.. النضال من أجل تكساس

تأليف: سام هاينز

يقدم هاينز رواية مغايرة للأسطورة التأسيسية التقليدية لتكساس؛ حيث تغلبت المقاومة الأمريكية البطولية على الاستبداد المكسيكي، مسلطاً الضوء على تاريخ ما قبل الاستقلال؛ حيث تعايش المتحدثون باللغة الإنجليزية واللاتينيون والقبائل الأصلية والسود المحررون في وئام نسبي تحت الحكم المكسيكي.

أوروبا الشرقية والجمهوريات السوفييتية السابقة

الأسطورة السوفييتية للحرب العالمية الثانية: الذاكرة الوطنية والمسألة الروسية في اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفييتية

تأليف: جوناثان برونستيدت

يقيِّم برونستيدت في هذا الكتاب الروايات المتنافسة للتجربة السوفييتية في الحرب العالمية الثانية، وتنامي مشاعر القومية الروسية بين النخب في موسكو.

حفظ الله اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفييتية: المسلمون السوفييت والحرب العالمية الثانية

تأليف: جيف إيدن

تستكشف دراسة إيدن الرائدة ديناميات حياة المسلمين في الاتحاد السوفييتي خلال الحرب العالمية الثانية، وتبحث كيف سعت موسكو إلى غرس الوطنية بين المجتمعات التي ظل شعورها بالانتماء إلى المجتمع السوفييتي ضعيفاً.

نافالني: عدو بوتين.. ما مستقبل روسيا؟

تأليف: جان ماتي دولباوم ومورفان لالويت وبن نوبل

في أول كتاب باللغة الإنجليزية عن أليكسي نافالني، زعيم المعارضة الروسية للرئيس فلاديمير بوتين، يتتبع المؤلفون مسار نافالني حتى أصبح السجين السياسي الأبرز في روسيا. ويشرحون كيف أن الفساد يعزِّز حكم بوتين بدلاً من أن يضعفه. ولماذا لا يزال الدعم لبوتين واسعاً، ولماذا يُسرِّع سجن نافالني الحالي من انحدار روسيا نحو ديكتاتورية شاملة.

آسيا والباسيفيك

طريق الحرير الرقمي: سعي الصين للتحكم في العالم وربح المستقبل

تأليف: جوناثان هيلمان

يوضح هيلمان كيف تسيطر التكنولوجيا الرقمية صينية الصنع على العالم، ويرى أنه على الرغم من أن الصين لا تزال تسعى للسيطرة على الصناعة؛ فإن الديمقراطيات الرائدة لا تزال لديها فرصة للاستثمار في التكنولوجيا التي تعزِّز المعايير الأخلاقية والمجتمعات الأكثر حرية.

اختراق المجتمع: شؤون الأمن الداخلي للجيش التايلندي

تأليف: بوانثونج باواكبان

في كتاب جريء، يشرح باواكبان كيف تمكَّن الجيش التايلاندي من اختراق المجتمع؛ في محاولة لتعزيز الدعم لسياساته المحافظة، لكنه يُلقي بظلال من الشك على ما إذا كان قد نجح في حشد دعم شعبي لنظام فاسد وغير عادل.

على طريق التقدم: استراتيجية اليابان الكبرى في عصر شينزو آبي (الاسم معكوس في عنوان الكتاب)

تأليف: مايكل جرين

يرى جرين أن رئيس الوزراء الياباني السابق شينزو آبي، أعاد توجيه السياسة الخارجية لطوكيو وتعزيزها على نحو سيستمر، على الرغم من اغتياله المأساوي في يوليو 2022.

إفريقيا

السلفية والنظام السياسي في إفريقيا

تأليف: سيباستيان إليشر

يشرح إليشر كيف تجنبت بعض الدول الإفريقية تصاعد العنف السياسي السلفي عن طريق الاستجابة للمؤشرات المبكرة للتطرف الناشئ، في حين أخفقت دول أخرى؛ ما أتاح للجماعات الإسلامية أن تنظِّم نفسها وتشكِّل تهديداً لها.

سياسة حواجز الطرق: جذور العنف في إفريقيا الوسطى

تأليف: بير شخاوتن

يوضح شخاوتن كيف تسعى الجهات الفاعلة المحلية إلى اكتساب السلطة والموارد من خلال السيطرة على شبكات الطرق في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية. ويبين أن حواجز الطرق هذه تؤجج بشكل عميق الصراعات طويلة الأمد، وتعرقل الجهود الرامية إلى بناء المؤسسات في وسط إفريقيا.

الحرب المقدسة: القصة غير المروية للحملة الصليبية الإيطالية الكاثوليكية ضد الكنيسة الأرثوذكسية الإثيوبية

تأليف: إيان كامبل

يستكشف كامبل دعم الكنيسة الكاثوليكية وتشجيعها حملة الديكتاتور الإيطالي بينيتو موسوليني، ضد الكنيسة الأرثوذكسية الإثيوبية أثناء غزو إيطاليا واحتلالها إثيوبيا من عام 1935 إلى عام 1943، ملقياً الضوء من جديد على حلقة رئيسية في التاريخ الإفريقي.

المصدر: فورين آفيرز

اتبعنا على تويتر من هنا

تعليقات عبر الفيس بوك

التعليقات

مقالات ذات صلة