ثقافة ومعرفةمجتمع

أغرب 6 فتاوى صدرت عن رجال الدين

فتاوى غريبة تخرج عن التفسيرات المتشددة للنصوص الدينية

خاص كيو بوست – 

يبدو أن الطريقة المتشددة في تفسير نصوص الديانات المقدسة قد تؤدي إلى إصدار فتاوى غريبة وبعيدة عن جوهر الدين. وقد شهدت الديانات السماوية الثلاث، ظهور أشخاص وجماعات عملوا على تقديم تفسيرات غريبة عن روح ومضمون الكتب السماوية، بسبب فهمهم الخاطئ لها، أو تشديدهم على التمسّك بالنصوص الحرفية لها. في هذا التقرير نستعرض لكم أمثلة على بعض الفتاوى الدينية لرجال دين وجماعات دينية لاقت استهجانًا كبيرًا من قبل الكثيرين.

 

1- المرأة تمنع من قيادة السيارة

يبدو أن منع قيادة المرأة للسيارة لا يقتصر على بعض المتشددين المسلمين فقط، ففي عام 2015 قامت جماعة يهودية متطرفة تتبع للطائفة الحسيدية في بريطانيا بإصدار فتوى تمنع إحضار النساء لأطفالهن إلى المدرسة في منطقة “ستانفورد هيل” شمالي لندن. وجاء في البيان: “أن هناك عدد متزايد من الأمهات اللاتي يقدن أطفالهن إلى المدرسة ما أدى إلى استياء كبير بين أولياء أمور التلاميذ واستلزم الحظر بسبب تعارض ذلك مع قواعد الحشمة داخل هذه الطائفة”، وأن “هناك حالة ذعر واستياء بين أوساط طلابنا ممن يدرسون في هذه المؤسسات ضد هذه الممارسة” في خطوة اعتبرتها رئيسة البلدية آنذاك غير مقبولة بتاتًا في بريطانيا الحديثة.

وبشكل مماثل، قام عضو هيئة كبار العلماء بالسعودية الشيخ صالح الفوزان بتحريم ركوب المرأة للسيارة لما فيه من مفاسد. وعلل فوزان سبب ذلك بأن المرأة إذا ملكت سيارة وأصبح لها الحرية باستخدامها صارت تذهب إلى ما تشاء بالليل أو النهار، و”قد يتصل بها فاجر أو فاسق ليواعدها”، مضيفًا: “ما الذي سيمنعها من أن تأخذ مفاتيح السيارة وتذهب للموعد لأنها أخذت حريتها؟”.

 

2- التّعري خلال العلاقة الجنسية يبطل الزواج!

في فتوى أثارت جدلًا واسعًا بين عدد من أساتذة الشريعة في مصر، حرم العميد السابق لكلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر تجرد الزوجين التام من الملابس خلال العلاقة الجنسية، واعتبره مبطلًا للزواج! قبل أن يتراجع عن فتواه وينفي أنها صدرت عنه.

فيما قال أحد الحاخامات إن اليهودية تسمح فقط بممارسة العلاقة الجنسية بين الرجل وزوجته في الظلام التام، وتحت الأغطية. وأشار حاخام إلى أن “المؤمنين المحافظين على وصايا الرب يحافظون على إقامة العلاقة، ويكفي وجودهما بغرفة مظلمة تمامًا، ولا يوجد بها ولو ذبابة واحدة!”

 

3- تحريم التكنولوجيا

تحرم طائفة الأميش استخدام الكهرباء بشكل كامل لأنها تمثل نوعًا من الاتصال بالعالم الخارجي، وهم يستخدمون العربات والأحصنة بدلًا من السيارات. وتعتبر الموسيقى والمعازف والتصوير من المحرمات لهذه الطائفة، لأن استخدام وسائل الرفاهية الحديثة كالتكنولوجيا محرّم بحسب اعتقادهم. وهكذا تعيش الطائفة حياة القرن السابع التي يمنع فيها استخدام أية وسائل تكنولوجية.

وطائفة الأميش هي طائفة مسيحية منشقة عن طائفة المينونايت، تستوطن بعض الولايات الأمريكية بعدما هاجروا من جنوب ألمانيا وسويسرا والأزاس بشرق فرنسا هربًا من الاضطهاد الديني، ويعتبر أسلوب معيشة هذه الطائفة من الأغرب على الإطلاق.

 

4- تحريم النظر للورقة النقدية من فئة “50 شيكل”
أصدر الحاخام اليهودي السفاردي “بن صهيون موتزافي” مؤخرًا فتوى بتحريم النظر إلى ورقة نقود من فئة “50” شيكل  لأنها تحمل صورة الشاعر الصهيوني “شاؤول تشيرنكوفسكي”، وذلك لأن المذكور تزوج امرأة مسيحية، واعتبره بذلك معظم الحاخامات المتشددون مرتدًا ومدمرًا للأمة لمخالفته الشرائع التي تمنع ذلك على اليهود. وقد دعا هذا الحاخام جماعته إلى طي الورقة المالية إلى الوجه الثاني وحرم النظر إلى رسم الشاعر “المرتد”.

 

5-يحظر على المسلمين العيش على كوكب المريخ!

بحسب ما نشرته منظمة “هيئة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري” في الإمارات العربية المتحدة يحرم على المسلمين العيش على المريخ، وذلك باعتبار أن محاولة توطين البشر على هذا الكوكب خطرة، بل وموازية للانتحار، الذي حرمه الإسلام. وبعد حدوث ضجة على هذه الفتوى أصدرت المنظمة تصريحًا “لcnn العربية” تقول فيه “بناءً على النصوص والاجماعات فإنه لا يجوز السفر إلى المريخ بلا عودة إذا كانت الحياة غير متحققة فيه واحتمالات الموت أكثر من احتمالات الحياة، لما فيه من تعريض النفس للهلاك”.

 

6- فتوى تبيح للمرأة ارضاع زميل العمل منعًا للخلوة المحرمة

في العام 2007 فجر رئيس قسم الحديث بكلية أصول الدين بجامعة الأزهر مفاجأة صادمة عندما أباح للمرأة العاملة أن تقوم بإرضاع زميلها في العمل منعًا للخلوة المحرمة، إذا كانا داخل غرفة مغلقة لا يفتح بابها إلا بواسطة أحدهما!  وقال عطا “للعربية.نت” إن ارضاع الكبير يكون خمس رضعات، مما يبيح الخلوة، وبذلك يمكن للمرأة أن تخلع الحجاب أو تكشف شعرها أمام من أرضعته. وبحسب “الشيخ” يجب أن يكون الارضاع موثقًا كتابة ورسميًا ويكتب في العقد أن فلانة أرضعت فلان!

 

تعليقات عبر الفيس بوك

التعليقات

مقالات ذات صلة