الواجهة الرئيسيةترجماتثقافة ومعرفة

أغرب التجارب العلمية في عام 2021

كيوبوست – ترجمات

بين تيرنر

في كل عام يجري العلماء بعض التجارب الغريبة حقاً، ولم يكن عام 2021 استثناءً. فمن زراعة أدمغة في أطباق الاختبار، إلى إعادة إحياء كائنات ذاتية التكاثر يبلغ عمرها 24 ألف عام من التربة الجليدية في سيبيريا. وفي مقال نشره موقع “لايف ساينس”، يضيء بين تيرنر على بعض أغرب هذه التجارب.

زراعة أدمغة بشرية في أطباق الاختبار

في أغسطس الماضي، نشر مجموعة من العلماء نتيجة تجارب رائعة ومروعة في آن معاً. وأعلنوا أنهم تمكنوا من زرع دماغ بشري صغير مع عينيه عن طريق تحويل الخلايا الجذعية إلى نسيج عصبي، ثم تحفيز الخلايا بإشارات كيميائية لتشكيل “أكواب بصرية” بدائية صغيرة مليئة بالخلايا الحساسة للضوء.

اقرأ أيضاً: هذه أبرز 5 اختراقات علمية في عام 2018

ولحسن الحظ، فإن هذه العضيات والأدمغة الصغيرة لا تتمتع بالكثافة العصبية الكافية لتكون واعية، ولكنها تشكل بنيات مفيدة للغاية لدراسة نمو الدماغ، وإيجاد علاجات محتملة لأمراض الشبكية التي تسبب العمى.

قطرة من معدن سائل تغطيها رقيقة من الماء تحولت إلى اللون الذهبي وأخذت خواصاً معدنية.. لايف ساينس

اكتشاف سبب صعود المكسرات البرازيلية إلى أعلى الكيس

شهد شهر أبريل توصل الباحثين إلى الإجابة عن أحد أكثر الأسئلة إلحاحاً للبشرية. لماذا ترتفع المكسرات البرازيلية إلى أعلى الكيس؟

تم حل هذا اللغز عن طريق هز خليط من الفول السوداني والمكسرات البرازيلية مع وضع المكسرات البرازيلية في الأسفل وإجراء مسح ثلاثي الأبعاد بالأشعة السينية للكيس بعد كل هزة. واتضح أن الاهتزازات المتتالية دفعت في النهاية الحبات الكبيرة باتجاه رأسي ودفعتها للصعود إلى الأعلى مع كل اهتزاز. ويعتقد العلماء أن أبحاثهم هذه يمكنها أن تساعد المهندسين على تصميم طرق أفضل لمنع حدوث الانفصال بين مكونات مختلفة الحجم في الخلائط. وهذا أمر يمكن أن يكون له تطبيقات أساسية في الطب والبناء.

اقرأ أيضا: 6  اختراعات جاءت بالصدفة ودون تخطيط… تعرف عليها

تحويل الماء إلى معدن ذهبي لماع

منذ أقدم العصور حتى القرن السابع عشر كان الخيميائيون مهووسين بحجر الفيلسوف، المادة الأسطورية التي تمتلك القدرة على تحويل الرصاص إلى ذهب.  وفي يوليو أعلن العلماء عن تجربة تشبه إلى حد كبير تلك العملية الأسطورية. على مدى بضع ثوانٍ تمكنوا من تحويل الماء إلى معدنٍ ذهبي لامع. وتم ذلك عن طريق خلط الماء بالصوديوم والبوتاسيوم -وهي معادن تتبرع بإلكتروناتها الزائدة إلى الماء- وبالتالي، فهي تجعل إلكترونات الماء تتحرك بحرية مما يجعلها معدنية.

ويمكن لهذا الماء أن يوفر للعلماء بعض الأفكار الرئيسية عن قلوب الكواكب شديدة الضغط، حيث يمكن أن يُسحق الماء بقوة هائلة، بحيث تحدث هذه العملية بشكل طبيعي.

تمكنت الدوارات من البقاء على قيد الحياة في ظروف متجمدة بإحاطة نفسها بغلاف كريبتوبايوسيس- لايف ساينس

إحياء كائنات عمرها 24 ألف عام من التربة الجليدية الروسية

نشرت مجلة كارنت بايولوجي ورقة بحثية في يونيو تتحدث عن كائنات دقيقة متعددة الخلايا تسمى الدوارات، بدأت فور ذوبانها بالتكاثر اللاجنسي من خلال عملية تسمى بالتوالد العذري، وهي بذلك تخلق استنساخاً مثالياً لأنفسها. وقد أظهر تحليل التربة المحيطة بهذه الكائنات أنها تجمدت لمدة 24,000 عام وتمكنت من النجاة من خلال إحاطة نفسها بغلاف واقٍ يسمى كريبتوبايوسيس.

ويأمل العلماء في أن تساعد دراسة هذه الحيلة الذكية على فهم الحفظ بالتبريد بشكل أفضل وكيف يمكن تكييفه مع البشر.

اقرأ أيضاً: 10  اختراعات من صنع نساء لا يمكنك الاستغناء عنها

حفر أعمق بئر في قاع المحيط

في مايو استخدم العلماء الذين يعملون قبالة سواحل اليابان مثقاباً طويلاً ورفيعاً لحفر بئرٍ بعمق خمسة أميال (8000 متر) في قاع خندق اليابان. ثم استخرج العلماء نواة من الرواسب يبلغ طولها 37 متراً من قاع البحر، ونقلوها إلى سفينتهم. أراد الباحثون فحص لب الرواسب، لأنهم كانوا يبحثون عن أدلة على تاريخ زلازل المنطقة. ويقع موقع الحفر بالقرب من مركز زلزال توهوكو أوكي الذي بلغت قوته 9.1 درجة والذي تسبب في إطلاق تسونامي هائل ضرب محطة فوكوشيما للطاقة النوية، وتسبب في أعطالٍ مدمرة فيها.

المصدر: لايف ساينس

اتبعنا على تويتر من هنا

تعليقات عبر الفيس بوك

التعليقات