ثقافة ومعرفةمجتمع

أصل الحروف، حرف الكاف، الرقم مئة… أسرار نجهلها عن اللغة العربية

كيف تطورت حروف اللغة العربية؟

كيو بوست

تعتبر اللغة العربية دوناً عن لغات العالم، علماً قائماً بحد ذاته، نكتشف كل يوم الكثير من الأسرار التي لم نكن نعلم عنها شيئاً، وبرغم بساطة أي معلومة صغيرة تصلنا عن اللغة، إلّا أنها تجعلنا نكتشف أن طريقة التركيب والبناء اللغوي لم تُخلق جاهزة، ولم تكن وليدة الصدفة، وتزيد من يقيننا أن كل حرف، أو الكلمة وصلت إلينا جاهزة؛ مرّت قبل أن تصلنا بمراحل طويلة من البناء والتطور.. حتى أصبحت على ما هي عليه الآن.

 

أصل الحروف العربية

كان الإنسان القديم، وقبل اختراع الحروف، يرسم الكلمات التي ينطقها، فمثلاً رسم الأفعي (الحية)، ورمز بها للحياة، لأنها تعيش طويلاً، فتجد أن رسم حرف “الحاء” ظل إلى الآن قريباً من شكل الأفعى الواقفة.

كما ورسم “النسر” تعبيراً عن القوة والشجاعة والحرية وبعد النظر، وقد رسمته الجيوش على راياتها تيمناً به، وبحسب الباحث “محمد رشيد ناصر” فقد تحول لفظ كلمة نسر فيما بعد إلى كلمة “نصر” المستخدمة الآن.

وكلمة “حية” صارت فيما بعد “حياة”، ورسمها الأطباء على كأس الحياة، وأيضاً رُسمت على شجرة الحياة.

وحرف “م” هي رسم لكلمة “موج” التي تشبه رسم أمواج البحار.

وحرف “ع” هي رسم لكلمة “عين” ولفظها.

وصار من الثابت علمياً أن أصل الحروف هي كلمات بحد ذاتها.

وكان ابن جنيفي أول من تطرّق لهذه الخصائص في حروف اللغة  ضمن كتابه “الخواص”.

 

حرف الكاف

معظمنا تعلّم القراءة والكتابة ونحن في الصفوف الابتدائية، ثم انهينا الثانوية العامة، ودخلنا الجامعات، ثم تخرجنا بشهادات عليا، وبرغم ما قرأناه وما كتبناه، فما زلنا نعتقد أننا نكتب حرف “الكاف” وبداخله همزة صغيرة، وهذا خطأ شائع صار يشبه الحقيقة. وربما قد تتفاجأ عندما تعلم أنه داخل حرف “ك” يجب ان تكتب “كاف” صغيرة” وليس همزة.

الرقم مئة

الأصل في كتابة الرقم 100 أن يكتب “مئة”، ولكن لأن اللغة العربية لم تكن في بدايتها منقوطة ولا مهموزة، فقد كان يكتب قديماً هكذا: “ميه”. إلّا أن القارىء العربي حينها كان يخلط بينه وبين شبه الجملة”منه”، وبعض القبائل كانت تلفظ الماء بـ “ميَّه”، فاضطر العرب من أجل التفريق بينهن أن يضيفوا حرف ألف، لتصبح “مائة، وبعد أن دخل التنقيط والتهميز على اللغة، لم نعد بحاجة للتفرقة بين “مئة” وغيرها، فعدنا نكتبها على صورتها الأولى.

تعليقات عبر الفيس بوك

التعليقات

مقالات ذات صلة