الواجهة الرئيسيةترجماتثقافة ومعرفة

أشهى ساندويتشات العالم

كيوبوست- ترجمات

هل هنالك طعام أكثر تواضعاً وانتشاراً في العالم من الساندويتش؟ سواء أكان ساندويتش هامبرغر أم كاتسوساندو أم تشفيتو، لا يكاد يوجد بلد في العالم لا يلجأ إلى نوع من الخبز محشو بشيء ما بداخله.

دعا موقع “سي إن إن” متابعيه إلى رحلة في ساندويتشات العالم؛ هي أشبه ما تكون برحلة في مختلف أنحاء المعمورة تستعرض مجوعة من أشهى ساندويتشات العالم.

ساندويتش بامبازو.. المكسيك

ربما تكون التورتيا هي أول ما يخطر على بالك عندما تفكر في الطعام المكسيكي؛ ولكن لا شك أن ساندويتش بامبازو يعتبر من الوجبات الشعبية المحبوبة. وهي وجبة مشبعة مكونة من الخبز المتبل بصلصة غوايو الحارة، ومحشوة بالبطاطس والسجق المكسيكي والخس والجبن والقشدة.

اقرأ أيضاً: كيف غزا الباذنجان المطبخ العربي؟

تراميزينو.. إيطاليا

وجبة غداء خفيفة من البندقية؛ مثلثات من الخبز الأبيض محشوة بالتونة والبيض المسلوق والزيتون وشرائح اللحم المقدد. تقدم معظم البارات في البندقية ساندويتش تراميزينو في وقت الغداء؛ للاستمتاع به مع كأس من النبيذ المحلي.

تراميزينو

الشاورما.. الشرق الأوسط

تأتي كلمة شاورما من الكلمة العربية التي تصف طريقة تحضير حشوة هذه الوجبة الشرق أوسطية على سيخ معدني شاقولي، وإن كانت قد اتخذت أسماء أخرى في دول حوض البحر المتوسط؛ فهي جايرو في اليونان، ودونر كباب في ألمانيا وتركيا.

النوع الأكثر شيوعاً من الشاورما هو اللحم المتبل (لحم الضأن أو البقر أو الدجاج)، المشوي والمقطع إلى شرائح رقيقة في غلاف خفيف من الخبز الرقيق مع الطماطم والبقدونس وصلصة الطحينة وربما الصلصة الحارة أيضاً.

الشاورما

بان مي.. فيتنام

من بقايا الاستعمار الفرنسي، ترجمة فيتنامية لساندويتش الخبز الفرنسي تُباع في كل زاوية من شوارع مدينة هو شي مين، ومدن فيتنام الأخرى وخارجها.

بان مي الكلاسيكية محشوة بشرائح اللحم “تشا لوا” والجزر المخلل المبشور ومخلل دايكون وأوراق الكزبرة الخضراء والمايونيز. ويمكنك أن تجدها مع الدجاج وشرائح الليمون.

بان مي

تشيفيتو.. الأوروغواي

يعني اسم هذه الشطيرة “الماعز الصغير”؛ ولكنها غالباً ما تكون حشوة من شرائح لحم “شوراسكو” المقدد، والخس والمايونيز وجبنة الموزاريلا المذابة، ويعلوها البيض المقلي، في قطعة من الخبز تشبه خبز الهامبرغر. وجبة لن تبقيك جائعاً.

تشيفيتو

سميربرود.. الدنمارك

ساندويتش محبوب في جميع الدول الإسكندنافية؛ ولكنه أحد الأطباق الوطنية في الدنمارك، شطيرة من الخبز المفتوح يعني اسمها “خبز بالزبدة”؛ ولكنها أكثر من ذلك بكثير.

طبقة من خبز الراي تتوجها عشرات وربما مئات التوليفات المختلفة التي تتراوح من لحم الرنكة بالكاري أو المخلل مع الروبيان الوردي الصغير، إلى شرائح البيض المسلوق ولحم البقر المشوي فوق طبقة من الزبدة؛ وهي دائماً ما تكون ساندويتشات شهية المظهر بقدر ما هي لذيذة المذاق.

سميربرود

اقرأ أيضاً: كيف أثر اليهود على المطبخ المغربي؟

سباتلو.. جنوب إفريقيا

ترتبط شطيرة سباتلو بشكل خاص بمقاطعة غوتنغ وجوهانسبورغ، وتتكون من ربع رغيف يتم تفريغه وحشوه بالكثير من اللحم والبطاطس المقلية المتبلة والجبن واللحم المقدد والسجق على الطريقة الروسية، وربما صلصة أتشار الحارة (المصنوعة من المانغو الأخضر) والبيض المقلي.

سباتلو

فريكاسيه.. تونس

قطعة شهية من خبز الخميرة المقلي مع مزيج لذيذ من التونة والبطاطس والبيض المسلوق؛ كثيراً ما يتناوله الناس في النزهات، مع إضافات مثل شرائح الزيتون الأسود والليمون المحفوظ وشطة الهريسة (مصنوعة من الفلفل الحار الأحمر المجفف مع الثوم والتوابل).

فريكاسيه

ساندويتش الخيار.. المملكة المتحدة

ساندويتشات تقليدية شهية تقدم مع شاي بعد الظهر الإنجليزي إلى جانب الكعك والمعجنات الصغيرة.

تصنع من الخبز الأبيض الطري مع شرائح رقيقة من الخيار المملح قليلاً والزبدة، والقليل من الفلفل الناعم ورشة من الأعشاب الطازجة مثل الشبت، تُقَطَّع الساندويتشات إلى مثلثات أنيقة وتقدم مع الشاي.

ساندويتش الخيار

كاتسو ساندو.. اليابان

قطعة من اللحم المقلي مغطاة بالبقسماط بداخل خبز الحليب الياباني الأبيض (شوكوبان)؛ هي الشكل الأكثر شيوعاً من هذه الوجبة في اليابان، ويميل مطبخ “يوشوكو”، المتأثر بالغرب إلى حد ما، إلى تزيينها بشرائط من الملفوف، ويقدمها أيضاً مع الدجاج والبيض (تاماغو).

كاتسو ساندو

كروك مسيو/مدام.. فرنسا

شطيرة فرنسية نموذجية تقدم كوجبة خفيفة في المقاهي الفرنسية، تأتي في خبز مقرمش في نسختَين؛ مدام ومسيو.

شطيرة كروك مسيو مكونة من شرائح الخبز الأبيض المغطاة بالجبن المبشور والمحشوة بشرائح اللحم الرقيقة وجبنة إمنتال أو غرويير، ومغمورة بالبيض ومقلية. وفي شطيرة كروك مدام يقدم البيض مقلياً في أعلى الساندويتش.

كروك مسيو

الفلافل.. الشرق الأوسط

هذه الشطيرة ستعوضك عن اللحوم؛ وجبة نباتية شرق أوسطية من الخبز الرقيق مع كرات الفلافل المقرمشة (المصنوعة من الحمص المنقوع والمطحون الممزوج بالأعشاب) وتشكيلة من الخس والطماطم وصلصة الطحينة وربما صلصة الفلفل الحار والحمص.

الفلافل

ستجد أشخاصاً يصطفون للحصول على الفلافل في شوارع بيروت وعمان ومختلف أرجاء الشرق الأوسط وخارجه.

المصدر: سي إن إن

اتبعنا على تويتر من هنا

تعليقات عبر الفيس بوك

التعليقات