الواجهة الرئيسيةشؤون خليجيةشؤون دوليةشؤون عربية

“أسبوع المعرفة والتعلم” ينطلق في إكسبو دبي بتجارب ونقاشات مختلفة

يتضمن العديد من الفعاليات والنقاشات بين المختصين حول أساليب التعلُّم الحديثة وفعاليات في أجنحة الدول المختلفة

كيوبوست

شهد إكسبو دبي 2020 يوم الأحد 12 ديسمبر انطلاق فعاليات “أسبوع المعرفة والتعلم”، وهو الأسبوع الخامس ضمن سلسلة أسابيع الموضوعات العشرة التي ينظمها إكسبو 2020، والتي يبحث خلالها قضايا ذات أهمية عالمية في إطار برنامج الإنسان وكوكب الأرض.

وعلى مدار الأسبوع سيكون زوار إكسبو 2020 أمام فرصة لجولة “التعليم من منظور جديد” والذي سيتيح فرصة الاطلاع على مستقبل المدارس، والروبوتات الصغيرة التي ستساعد الأطفال في خطواتهم الأولى نحو البرمجة، بالإضافة إلى المناهج الدراسية، ودمج العلوم بالفنون والمعارف التقليدية.

توجد أعدادٌ كبيرة من المختصين في التعلم بعدة دول في إكسبو دبي

تعريف التعليم

زوي ويل

حان الوقت لإعادة تقييم الغرض من التعليم في عالم اليوم بحسب الرئيسة والشريكة المؤسسة لمعهد التربية الإنسانية؛ زوي ويل المشاركة في الفعاليات، والتي تقول لـ”كيوبوست” إن جائحة كورونا تسببت في وجود العديد من المتغيرات التي أتاحت لنا فرصة طرح سؤال مهم مضمونه “ما هو التعليم؟” مشيرة إلى أن هذا السؤال يجعل من الضروري إعادة النظر ودراسة ومراجعة المحتوى وطرق التدريس التي تهم الشباب.

وأضافت أنه بالنظر إلى التحديات التي تواجه الشباب اليوم والفرص المتاحة في عالمٍ مترابط يجب أن يكون هناك اهتمام بالشباب وتدريبهم وتعليمهم؛ ليكونوا متميزين في أمورٍ عديدة؛ من بينها التفكير والإبداع ليمتلكوا القدرة على مواجهة المشاكل وحلِّها، من خلال أفكارهم وإبداعاتهم.

ويطرح “أسبوع المعرفة والتعلُّم” سؤالاً رئيسياً وهو “كيف نسخِّر معرفتنا اليوم ونتحداها من أجل التهيؤ للمستقبل؟” حيث يُناقش الموضوع عبر عدة فعالياتٍ ستشهد حضوراً دولياً رفيعاً لوزراء التعليم بعدة دول، بالإضافة إلى متخصصين في التربية والتعليم من مختلف أنحاء العالم.

يحظى “إكسبو دبي” باهتمام عالمي

نشاطات متعددة

الفعاليات خلال الأسبوع لن تقتصر على الجلسات النقاشية، ولكن هناك فعاليات ستتضمنها أجنحة الدول المشاركة في إكسبو، حيث يشارك جناح إسبانيا خلال الأسبوع بدروسٍ قصيرة لتعليم اللغة الأسبانية عبر حصتين يومياً خلال فترتين صباحية ومسائية، ويقوم بتقديم الدروس معلمون من المدرسة الإسبانية بأبوظبي، بالإضافة إلى معلمي رابطة المعلمين الإسبان في الإمارات.

اقرأ أيضًا: “إكسبو دبي” يطلق أسبوعاً لاستكشاف الفضاء بشكل مثمر

وسيعرض جناح موناكو تجربة “كاليدوسكوب” التي تفتح آفاقاً جديدة للزوار، بعدما أطلقت الإمارة الأوروبية حملة مؤخراً لإدخال الترميز في المناهج الدراسية، بما في ذلك استخدام روبوتات صغيرة للمساعدة في تعليم البرمجة للتلاميذ، فيما ستعرض أيرلندا -في جناحها- تجربتها بإدماج العلوم بالفنون في منهجٍ دراسي رائد، وستقدم أنغولا تجربتها في عمليات التعلم المبتكرة والمعارف التقليدية عبر “نُظُم التراث المستدام”.

ويتيح تطبيق إكسبو 2020 للهاتف المحمول جولة “التعليم من منظورٍ جديد” وهي واحدة من الجولات الافتراضية المميزة، فيما ستعرض دولة مالاوي فرص الاستثمار والبحث والشراكة في قطاع التعليم، بجانب فعالياتٍ عديدة سيشهدها الأسبوع للنقاش حول مستقبل التعليم والتعلُّم بشكلٍ معمق.

تشهد فعاليات أسبوع المعرفة والتعلم نشاطاً كبيراً بأجنحة إكسبو

قمة عالمية

ومن المقرر أن تختتم غداً الثلاثاء قمة ريوايرد -القمة العالمية للتعليم- التي انطلقت الأحد ضمن فعاليات أنشطة الأسبوع بهدف توفير منصة لبدء محادثات هادفة بين الأطراف الفاعلة في مجال التعليم، من أجل تقديم أفكار مبتكرة حول كيفية معالجة مستقبل التعليم، بحضور أكثر من 1500 شخص من 60 دولة حول العالم.

وتضمنت القمة الإعلان عن إطلاق منصة “جواز السفر من أجل الدخل”، وهي بوابة رقمية عالمية للتعليم تقدم للشباب من جميع أنحاء العالم بين 15 و24 عاماً مسارات تعليم وتدريب مهني مجانية ومعتمدة، ويتنوع المحتوى الذي توفره بين التعليم الرقمي، والتعليم التأسيسي، والتعليم المبني على الأدوار والتعليم الذي يركز على المهارات الفنية، وستدعم جميع الشهادات المكتسبة من المنصة الشباب من خلال توفير فرص العمل وريادة الأعمال.

شاهد: فيديوغراف.. “إكسبو دبي” يشهد فعاليات المهرجان الوطني للتسامح

تشير زوي ويل إلى أننا ما زلنا نفكِّر في التعليم على أنه يحدث داخل أربعة جدران مع جلوس الطلاب داخل الفصول واستخدام الكتب المدرسية، والاستماع إلى المعلمين الذين يتحدثون أمام الفصل الدراسي، لكن عالم اليوم يحتاج إلى شباب لديهم أدوات مختلفة ومتميزة، خاصة وأنهم يكونون أكثر عرضة لمصادر المعلومات سواء عبر الإنترنت أو في وسائل الإعلام، وهو ما يتيح فرصة كبيرة لإطلاعهم على مزيدٍ من المعلومات، وتحفيزهم على إحداث فارق في حياتهم ويساعدهم بشكل حقيقي في مواجهة تحديات العصر.

اتبعنا على تويتر من هنا

تعليقات عبر الفيس بوك

التعليقات

مقالات ذات صلة