الرياضةالواجهة الرئيسية

أبطال الدوريات الخمسة الأوروبية الكبرى يحتفظون بألقابهم

كيوبوست

انتهت منافسات الدوريات الخمسة الكبرى في أوروبا للعام الجاري 2019، وتوِّجت فرق مانشستر سيتي الإنجليزي، وبرشلونة الإسباني، ويوفنتوس الإيطالي، وبايرن ميونخ الألماني، وباريس سان جيرمان الفرنسي، بألقاب الدوري في بلادها. وللمرة الأولى في تاريخ أوروبا تم تتويج الفرق الخمسة بلقب الدوري للمرة الثانية على التوالي؛ إذ احتفظت هذه الفرق بلقب الدوري الذي حققته العام الماضي، في ظاهرة تحدث للمرة الأولى.

 الدوري الإنجليزي

نجح فريق مانشستر سيتي الإنجليزي في تحقيق البطولة الثانية على التوالي للدوري الإنجليزي، برصيد 98 نقطة، وبفارق نقطة وحيدة عن نادي ليفربول صاحب المركز الثاني، وهي البطولة السادسة في تاريخ فريق المدرب بيب جوارديولا.

وفاز مانشستر سيتي باللقب محرزًا 95 هدفًا؛ ليكون بذلك أقوى هجوم، في حين كان دفاع فريق ليفربول هو الأفضل، بعدما استقبلت شباكه 22 هدفًا فقط.

وتأهلت فرق ليفربول وتشيلسي وتوتنهام، رفقة المان سيتي، لمنافسات دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل، في حين فقد آرسنال الذي احتل المركز الخامس، ومانشستر يونايتد صاحب المركز السادس، فرص التأهل للشامبيونزليج 2020.

وتوج المدافع فيرجل فان دايك، قلب دفاع ليفربول، بجائزة أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي لهذا الموسم، كما حصل الثلاثي: محمد صلاح وساديو ماني وأوباميونج على لقب الهداف؛ إذ أحرز كل منهم 22 هدفًا.

وعلى المستوى الأوروبي، خسر بطل الدوري الإنجليزي أمام مواطنه فريق توتنهام في مواجهات دور الثمانية لدوري أبطال أوروبا، ولم يتمكن من تحقيق إنجاز قاري هذا الموسم.

اقرأ أيضًا: دوري أبطال أوروبا 2019.. الإنجليز يفرضون سيطرتهم

الدوري الإسباني

للمرة الثانية على التوالي، والسادسة والعشرين في تاريخ الفريق الكتالوني، يتم تتويج فريق برشلونة بلقب الدوري، بعد أن حقق 87 نقطة بفارق 11 نقطة عن الوصيف أتليتيكو مدريد؛ محرزًا 90 هدفًا كأقوى خط هجوم، في حين كان فريق أتليتيكو مدريد صاحب الدفاع الأقوى بعد أن استقبلت شباكه 29 هدفًا فقط.

وخاض فريق ريال مدريد واحدًا من أسوأ مواسمه محتلًّا المركز الثالث في جدول الترتيب، بعد أن حقق 68 نقطة، بفارق 19 نقطة عن برشلونة بطل الدوري، كما تلقى النادي الملكي هزيمتَين من أصل 38 مباراة لعبها هذا الموسم.

وفاز الأرجنتيني ليونيل ميسي، بلقب هداف الدوري، محرزًا 37 هدفًا؛ حيث يكرر الإنجاز للمرة الثانية على التوالي بعد أن توِّج بلقب الهداف أيضًا العام الماضي برصيد 34 هدفًا، كما فاز بلقب أفضل صانع أهداف برصيد 13 هدفًا.

وأوروبيًّا، خرج بطل الدوري الإسباني من منافسات دور قبل النهائي لدوري أبطال أوروبا على يد فريق ليفربول الإنجليزي بنتيجة المباراتين 4- 3.

اقرأ أيضًا: العرب قد يحسمون نهائيات بطولات أوروبا للأندية 2019

 الدوري الإيطالي

للمرة الثامنة على التوالي يفوز فريق يوفنتوس الإيطالي بلقب الدوري، بعدما حقق 90 نقطة في سباق الدوري بفارق 11 نقطة عن فريق نابولي صاحب المركز الثاني، كما استقبلت شباك فريق السيدة العجوز 30 هدفًا؛ ليصبح أقوى خط دفاع في الدوري، في حين سجل لاعبو فريق أتلانتا 77 هدفًا؛ ليصبح بذلك صاحب أقوى خط هجوم في الكالتشيو.

وفي الموسم الأول له مع اليوفي، سجَّل النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو 21 هدفًا، ليحتل المركز الرابع في ترتيب هدافي الدوري الإيطالي؛ حيث انتزع لقب الهداف لهذا الموسم مهاجم فريق سامبدوريا فابيو كاوليريلا.

وعلى المستوى الأوروبي، خرج بطل الدوري الإيطالي من دور الثمانية أمام فريق أياكس أمستردام الهولندي بنتيجة المباراتين 3- 2.

 الدوري الألماني

نجح فريق بايرن ميونخ الألماني في التتويج بلقب الدوري الألماني للمرة السابعة على التوالي؛ محققًا 87 نقطة، بفارق نقطتَين عن الوصيف نادي بروسيا دورتموند، كما أحرز المانشافت 88 هدفًا؛ ليصبح أقوى خط هجوم لهذا الموسم، في حين استقبلت شباك فريق لايبزج الألماني 29 هدفًا فقط؛ ليكون أقوى خط دفاع في البوندسليجا لهذا الموسم.

وتوج مهاجم فريق البايرن ليفاندوفسكي بلقب هداف الدوري الألماني برصيد 23 هدفًا، وذلك للمرة الثانية على التوالي بعدما حقق اللقب العام الماضي برصيد 29 هدفًا.

وعلى المستوى الأوروبي، لم يكن للبايرن وجود كبير في مسابقة دوري أبطال أوروبا؛ إذ خرج في دور الـ16 أمام فريق ليفربول بنتيجة المباراتين 3- 1.

 الدوري الفرنسي

توِّج فريق باريس سان جيرمان بلقب الدوري الفرنسي للمرة السادسة على التوالي، والثامنة في تاريخه برصيد 91 نقطة، وبفارق 16 نقطة كاملة عن نادي ليل أقرب منافسيه، ونجح مهاجمو الفريق في تسجيل 105 أهداف خلال 38 مباراة خاضها الفريق هذا الموسم؛ ليصبح بذلك صاحب أقوى خط هجوم في الموسم، في حين كان نادي ليل هو صاحب خط الدفاع الأقوى؛ إذ استقبلت شباكه 33 هدفًا فقط.

النجم الفرنسي الشاب كيليان مبابي، نجح في التتويج بلقب هداف الدوري الفرنسي هذا الموسم برصيد 33 هدفًا، وبفارق 11 هدفًا عن أقرب منافسيه، نيكولاس بيبي لاعب فريق ليل.

على مستوى دوري أبطال أوروبا، خرج البطل الفرنسي مبكرًا من منافسات دور الـ16 للبطولة، على يد فريق مانشستر يونايتد الإنجليزي بفارق الأهداف المسجلة خارج الديار.

اقرأ أيضًا: “صلاح انتحاري”.. اليمين المتطرف يصل إلى مدرجات جماهير تشيلسي

 أرقام مشتركة

اللافت للنظر هذا الموسم هو أن الأبطال الخمسة للدوريات الخمسة الكبرى في أوروبا نجحوا في التتويج للمرة الثانية على التوالي، وهو ما يحدث للمرة الأولى في أوروبا. وفضلًا عن ذلك، يشترك الأبطال الخمسة أيضًا في أنه لا يوجد فريق منهم نجح في أن يمتلك أقوى خط هجوم ودفاع معًا خلال الدوري، إذ نجحت الفرق الخمسة التي توجت بلقب الدوري في بلادها في أن تكون صاحبة أقوى خط هجوم، في حين لم ينجح أي فريق منها في الاحتفاظ بأقوى خط دفاع خلال الموسم، كما تشترك الفرق الخمسة في أنها لم تحقق إنجاز أوروبي هذا الموسم؛ إذ إن طرفَي المباراة النهائية لبطولتَي دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي لهذا الموسم لا يضمان أي فريق حصل على بطولة الدوري في بلده هذا الموسم، في مفارقة لا تحدث كثيرًا.

اتبعنا على تويتر من هنا

تعليقات عبر الفيس بوك

التعليقات

مقالات ذات صلة